منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 10:19 pm من طرف ابراهيم رضوان

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
نصوص " من توجيهات الرسول " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

نصوص " من توجيهات الرسول "

اذهب الى الأسفل

نصوص " من توجيهات الرسول " Empty نصوص " من توجيهات الرسول "

مُساهمة من طرف سعيد محمد جادالكريم الأحد فبراير 21, 2010 5:42 pm

الحديث الشريف


2- من توجهات الرسولr:

عن أبي ذر جندب بن جنادة , وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما – عن رسول الله r قال : " اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن "رواه الترمذى .

المفردات : اتق الله حيثما كنت :اخشى الله في كل مكان / اتق: اخشى × افسق ,وافجر / اتبع : ألحق / السيئة : القول أو الفعل القبيح , الخطيئة ج السيئات × الحسنة / الحسنة : القول أو الفعل الحسن الجميل ,الطيب ج الحسنات× السيئة تمحها: تزيل أثراها × تثبتها ,تبقيها / خالق : عاشر , عامل / خلق:حال للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر دون تفكير أو روية ج أخلاق

حسن : جميل ج حسان للمذكر أو المؤنث × قبيح

الشرح:

في هذا الحديث حرص رسول الله r على سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ورسم الطريق الأمثل أمامهم.

وفي هذا الحديث توجيه إلى المؤمنين يوجهنا الرسولr إلى مبادئ الحياة الواجب إتباعها والالتزام بها ليسعد المؤمنين ويطمئن الناس ويرقي المجتمع .

- العلاقة بين الإنسان وربه تعتمد على أن يخشى الإنسان ربه و يراقبه أينما يذهب وأينما حل وأن يعمل ما يرضيه دائما فيعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فهو يراه وهي علاقة تقوم على أساس التقوى و هي الخوف من الله والعمل بما يرضيه .

- العلاقة بين الإنسان ونفسه تعتمد على الإنسان لذاته ومراجعتها باستمرار فيقتضي عليه أن يكثر من فعل الحسنات لأن الحسنات يذهبن السيئات فعليه المبادرة بأن يفعل الحسنة كلما فعل سيئة أو اقترف ذنبا صغيرا ليمحوا أثار السيئة .

- العلاقة بين الإنسان والآخرين تقتضي أن يعاملهم بالأخلاق حسنة ويقابل السيئة بالحسنة ويحسن إلى مسيئهم ويصل من قطعه ويعفوا عمن ظلمه ,وبذلك ينال رضا الله وحبه ورضا الناس وحب الجميع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التذوق البلاغي :

اتق الله حيثما كنت:إنشائي أمر للحث والنصح , أسلوب إيجاز بحذف ( محارم) للعموم

ذكر لفظ الجلالة (الله) للترهيب , حيثما كنت : تعبير يفيد وجوب دوام التقوى مما يبرز أهميتها لإنسان

اتبع السيئة الحسنة تمحها : أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد , كناية يقظة الضمير المسلم باستمرار السيئة , الحسنة : طباق يوضح أثر الحسنات الإيجابي في القضاء على الأثر السلبي للسيئات

وخالق الناس بخلق حسن: أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد الناس : لفظ يفيد العموم والشمول , وأن الإسلام لايفرق بين الجميع في ضرورة المعاملة

خالق , خلق : جناس ناقص / خلق , حسن : نكرتان للتعظيم

حسن : وصف لخلقفيه دقة أو أن الخلق يحتاج إلى وصف يحدد نوعه المطلوب

لايوجد توازن موسيقي بين جمل الحديث

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليق:

- الأساليب الإنشائية غرضها الحث والنصح والإرشاد آثرها الرسولr لإلزام المؤمنين بها

- وضوح الألفاظ وجمل التعبير وحسن النسق الموسيقي

- بلاغة الرسول الفائقة , فرغم قلة ألفاظه إلا أنها اشتملت على علاقات الإنسان كلها بربه , و بنفسه , وبالناس

- حرص الرسول على سلوك أمته وتهذيب ذلك السلوك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س1: من راوى هذا الحديث الشريف؟

س2: قال (صلى الله عليه وسلم): "اتق الله حينما كنت، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقِ الناسَ بخلق حسن".
أ) فسر: (اتق اللهالحسنة)

ب) إلامَ يدعونا هذا الحديثُ الشريف؟

جـ) فى هذا الحديث تأثر بالقرآن الكريم. وضح ذلك.

س3: هل دُوِّنَ الحديثُ الشريفُ فى عهد الرسولِ (صلى الله عليه وسلم)؟ ولماذا؟

س4: متى عُنِى المسلمون بجمع الحديث الشريف؟

س5: ما أشهر كتب السُّنَّة؟

س6: قال (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مما أدرك الناسُ مِنْ كلامِ النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
أ) ما معنى (أدركَ)؟ وما المراد بكلام النبوة الأولى؟

ب) أترى فرقًا بين الحياء والخجل؟ وضح إجابتك بأمثلة

جـ) عين فى هذا الحديث أسلوبا انشائيا، وبين نوعه، وغرضه.

سعيد محمد جادالكريم
سعيد محمد جادالكريم
عضو يسعى للتميز
عضو يسعى للتميز

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 50
الموقع : ابومناع الثانوية المشتركة
العمل :- : معلم أول لغة عربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى