منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 10:19 pm من طرف ابراهيم رضوان

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
نصوص " الفخر لعنترة " Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

نصوص " الفخر لعنترة "

اذهب الى الأسفل

نصوص " الفخر لعنترة " Empty نصوص " الفخر لعنترة "

مُساهمة من طرف سعيد محمد جادالكريم الإثنين ديسمبر 28, 2009 12:11 am

النصوص الشعرية

(1) الفخر لعنترة بن شداد

نبذة عن الشاعر

هو عنترة بن شداد العبسي من شعراء الجاهلين وفرسانها ومن أصحاب المعلقات كانت أمه جارية حبشية تدعى زبيبة – لم يعترف به أبوه شداد في أول الأمر إلا أنه استطاع انتزاع اعتراف أبيه وقبيلته بل وكل العرب بفضل فروسيته وبطولته في الغزوات وكان أسود اللون كريم الأخلاق وقد طمع في الزواج بابنة عمه عبلة وقد حقق أمله بعد أهوال كثيرة و مغامرة جريئة في أرض النعمان بن المنذر ملك الحيرة ليقدم النوق العصافير مهرا لعبلة وقد قتله رجل من قبيلة طيئ بسهم في إحدى المعارك 525-615

ويروى أن النبي r أعجب بعنترة وفروسيته ؛فهو يسرع عند الفزع ويبطئ عند الطمع.

عاطفة الشاعر

الاعتزاز بالنفس والأهل والوفاء وقوة الانتماء وهي عاطفة صادقة

مناسبة النص

أغارة قبيلة هوازن على ديار عبس قبيلة عنترة وكادت الهزيمة تحل بعبس لولا أنهم استغاثوا بعنترة الذي استجاب ودافع عن حمى القبيلة وحرماتها وحقق لها النصر وأنشد هذه القصيدة النابعة عن تجربة شعورية صادقة.



النص
سكت فغر أعدائي الســــــــكوت .......وظــنوني لأهـــــــــلي قد نسيت
وكيف أنام عن ســـــادات قـــوم.......أنا في فضـــــــــل نعمتهم ربيت
وإن دارت بهم خيل الأعــــــادي.......ونادوني أجــــــــبت متى دعيت
بسيف حـــــده يزجي المــــــنايا........ورمح صـــــدره الحتف المميت
خلقت من الحــــــديد أشــــد قلبا........وقد بلي الحـــــــــديد وما بليت
وفي الحرب الـعوان ولدت طفلا .........ومن لبن المعامع قد ســــــقيت
ولي بيت عـــــلا فـــــــلك الثريا.........تخــــــــــر لعظم هيبته البيوت


المفردات

1- سكت:صمت×تحدثت / غر:خدع وطمع / أعدائي:م عدو×أحبائي 2- أنام:أغفل وأنسى وأهجر / سادات:أشراف م سادة م سيد×عبيد قوم:ج أقوام / فضل:إحسان و زيادة ج فضول/ ربيت: نشأت وتربيت

3- دارت:أحاطت,نزلت,لحقت بهم /الأعادي:الأعداء ج ج _م عدو×الأحباء/نادوني:استنجدوابي/ أجبت: لبيت النداء×تجاهلت

4- يزجي: يسوق / سيف: ج سيوف / حده :ج حدود /المنايا :الموت والهلاك م المنية ×الحياة / الرمح: آلة الحرب وهي عبارة عن قصبة طويلة في رأسها سنان يطعن به ج رماح,أرماح / الصدر:هو النصل والسنان × العجز / الحتف : الهلاك ج الحتوف ×السلامة والنجاة / المميت: القاتل × المحيي
5- الحديد:ج الحدائد / أشد: أقوى وأصلب × أرق وألين / بلى: فني وتأكل×بقي وخلد



6- العوان: التي قوتل فيها مرة بعد مرة ج العون /المعامع: الحروب والمعارك م معمعة وهو صوت الأبطال في الحرب

7- علا:ارتفع وسما وتجاوز / فلك: مدار الأجرام السماوية ج أفلاك / الثريا: مجموعة من النجوم في صورة ثور ج الثريا / تخر : تسقط وتهوى × تتسامى / عِظْمٍ: أصله عِظَم شدة وكبر هيبته :عظمته وجلاله × حقارته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشرح:

1- لقد تركت عشيرتي وهجرتهم فأطمع ذلك أعدائي وانتهزوا فرصة غيابي وهاجموا أهلي ظانين أنني قد نسيتهم ولن أعود لنصرتهم والدفاع عنهم.

2- وكيف أغفل عن نصرتهم وأتخلى عنهم وهم السادة الأشراف الذين نشأت في نعمتهم وتربيت في فضلهم وتربيت في فضلهم وعمني خيرهم .

3- لئن تعرضوا للمخاطر ونادوني لأصد عنهم هجمات الأعداء لأسرعت إليهم متحمسا مستجيبا لندائهم مدافعا عنهم.

4- عنترة ينجد قومه بكامل سلاحه فسيفه قاطع يسوق الموت لأعدائه ورمحه فيه الهلاك القاتل لهم.

5- إن الله خلقني قويا صلبا أشد من الحديد لأن الحديد يتآكل ويتفتت أما أنا فلا يصبني الضعف أو الفتور أو التخاذل.

6- ولا عجب في ذلك فقد نشأت في ميادين الحرب المستمرة شربت من لبنها وألفت أهوالها .

7- وأنا من بيت عظيم القدر يسمو على كل بيت ومن عشيرة علا قدرها فوق مدارات النجوم مما جعل القبائل الأخر تتضاءل أمامها وتتهاوى تحت أقدامها.

الفكر : اعتزاز عنترة بقومه , ووفائه لهم , ودفاعه عنهم الأبيات . ( 1 , 2 , 3 )

شجاعة نادرة , وعزيمة صلبة , وأصل عريق الأبيات ( 4 , 5 , 6 , 7 )

التذوق البلاغي

1- سكت فغر أعدائي الســــــــكوت░▓░وظــنوني لأهـــــــــلي قد نسيت

أساليب : أسلوب خبري يقر تسامحه مع أهله – قد نسيت:أسلوب مؤكد بقد.

اللون البياني : فغر أعدائي السكوت: كناية عن جهل الأعداء بحب عنترة لأهله.

المحسنات البديعية: بين شطري البيت تصريع.

الألفاظ: سكت : توحي وتدل على التسامح مع قومه والصبر على ظلمهم.ولذا لم يقل قاطعت أو خاصمت / فغر: الفاء للسرعة سرعة انتهاز الأعداء غضب عنترة من قومه وغر: توحي بسوء فهم الأعداء لطبيعة عنترة ووفائه لقومه . أعدائي:توحي بكثرة الأعداء - الإضافة أفادت التخصيص تدل على أنه هو المقصود بالعداوة ظنوني: توحي بخطأ اعتقاد الأعداء لأهلي : توحي بالحب والانتماء لهم.والإضافة للتخصيص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- وكيف أنام عن ســـــادات قـــوم░▓░أنا في فضـــــــــل نعمتهم ربيت

أساليب: كيف أنام :أسلوب إنشائي استفهام غرضه الاستنكار والتعجب والدهشة .

في فضل نعمتهم ربيت:أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور(في فضل) على( ربيت) غرضه التوكيد والتخصيص

اللون البياني: كيف أنام: كناية عن التخاذل والكسل [ حيث أطلق اللفظ(النوم) وأراد لازم معناه(الكسل )] وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم.

الألفاظ: سادات , وقوم : نكرتان للتعظيم ,وجمع سادات يدل على عظمة أهله. أنا توحي بالفخر والاعتزاز ,في فضل نعمتهم ربيت :تعليل للشطر الأول

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- وإن دارت بهم خيل الأعــــــادي░▓░ونادوني أجــــــــبت متى دعيت


أساليب:أسلوب خبري يوحي بسرعة استجابة عنترة لنداء قومه .

إن دارت بهم خيل الأعــــــادي:أسلوب شرط للشك في إمكانية محاصرة الأعداء لهم وندرة حدوث ذلك ـــــ أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور(بهم)للتخصيص والتوكيد

اللون البياني: دارت بهم خيل الأعــــــادي:كناية عن الهجوم على بني عبس قبيلة عنترة ومحاصرة الأعداء لهم , وسر جمال الكناية الإتبان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم. , ونادوني: كناية عن استنجادهم بعنترة وشدة حاجتهم إليه.

أجبت متى دعيت : كناية عن سرعة الاستجابة والنجدة توحي بشجاعة وإقدام وشدة حب وانتماء عنترة.

المحسنات : نادوني , وأجبت:طباق يؤكد المعنى ويقويه

الألفاظ : دارت توحي بحركة الخيل السريعة عندما تحاصر قوم عنترة وتحيط بهم. الأعادي : جمع يفيد كثرة الأعداء تدل على أن العدو لا يهاجم قبيلته إلا بأعداد كبيرة. نقد : يؤخذ على الشاعر هذا البيت:لأنه ينتظر استغاثة قومه له حتى يتقدم وينجدهم ! والأولى به أن يسارع بنجدتهم دون انتظار لاستغاثتهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- بسيف حـــــده يزجي المــــــنايا ░▓░ ورمح صـــــدره الحتف المميت

أساليب :توجد علاقة بين هذا البيت والبيت السابق ففي قوله بسيف جار ومجرور متعلق بكلمة أجبت فهذا البيت استكمال وامتداد للبيت الثالث في معناه ومتعلق به .

اللون البياني بسيف حـــــده يزجي المــــــنايا :استعارة مكنية :شبه المنايا وكثرتها واندفاعها قطيعا يساق,وسر جمال الاستعارة التجسيم,توحي بقوة سيفه وكثرة القتلى

ورمح صـــــدره الحتف المميت : تشبيه مجمل شبه صدر الرمح بالحتف و الصفة المشتركة بينهما أن كلاهما مميت , وسر الجمال التوضيح .

الألفاظ: بسيف : نكرة للتهويل أو التعظيم , المنايا : جمع توحي بكثرة القتلى .

رمح : نكرة للتعظيم . الجمع بين السيف والرمح : يوحي بخبرة عنترة بفنون القتال وأسلحته فالسيف للضرب والرمح للطعن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- خلقت من الحــــــديد أشــــد قلبا ░▓░ وقد بلي الحـــــــــديد وما بليت

أساليب: أسلوب خبري يوحي بشجاعة عنترة وصلابته في الحروب / وقد بلي الحـــــــــديد وما بليت:أسلوب مؤكد بقد.

اللون البياني: خلقت من الحــــــديد أشــــد قلبا:تشبيه شبه قوة القلب وصلابته بالحديد في الشدة والبأس وسر الجمال التجسيم .

المحسنات : بلي الحـــــــــديد وما بليت: طباق سلب بين (بلي),(ما بليت) [ حيث جمع بين فعلين من أصل واحد أحدهما مثبت والآخر منفي]

الألفاظ: خُلقت : مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله , قلبا : نكرة للتعظيم . تكرار كلمة الحديد : أفاد شدة فروسية عنترة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6-وفي الحرب الـعوان ولدت طفلا ░▓░ ومن لبن المعامع قد ســــــقيت


أساليب:أسلوب خبري الغرض منه الفخر حيث يفخر بفروسيته وصلابته في الحروب.

أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور(في الحرب العوان)على(ولدت طفلا) ,وتقديم(من لبن المعامع) على (سقيت) يفيد التوكيد والتخصيص ,قد سقيت : أسلوب مؤكد بقد.

اللون البياني: ومن لبن المعامع قد ســــــقيت:استعارة مكنية شبه المعامع بالأم التي رضع منها , وسر جمال الاستعارة التشخيص.وصف الحرب بالعوان ليوضح مدى شجاعته وممارسته لها مرة بعد مرة.

المعامع : جمع للكثرة , وتوحي بخبرته القتالية العديدة وشجاعته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- ولي بيت عـــــلا فـــــــلك الثريا ░▓░ تخــــــــــر لعظم هيبته البيوت


أساليب:أسلوب خبري غرضه الفخر بالحسب والنسب . تخــــــــــر لعظم هيبته البيوت : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور( لعظم هيبته) على( البيوت) للتوكيد والتخصيص.وأيضا تقديم(لي) على (بيت)

اللون البياني: ولي بيت عـــــلا فـــــــلك الثريا :كناية عن الشرف والرفعة . وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم.

تخــــــــــر لعظم هيبته البيوت: كناية عن خضوع الجميع لعنترة. وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم.

المحسنات البديعية: علا , يخر: طباق يوحي بعظمة عنترة ورفعة قدره. أثره يؤكد المعنى ويقويه.

الألفاظ : بيت: نكرة للتعظيم , البيوت : جمع يدل على خضوع جميع القبائل لهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليق العام

الغرض :الفخر والحماسة :وهو أوسع الأغراض في العصر الجاهلي حتى سماه البعض عصر الحماسة الذهبي وقد امتزجت الحماسة بالفخر امتزاجا شديدا حتى تكاد لاتجد قصيدة في الحماسة تخلو من الفخر.

من حيث الألفاظ والأسلوب والتصوير والموسيقى:

الألفاظ : سهلة واضحة قوية تلائم الفخر . الأسلوب : يتراوح بين الخبر والإنشاء .الصور :جاءت قريبة واضحة معبرة عن عاطفة الشاعر مستوحاة من البيئة البدوية . وهي متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية.

الموسيقى : ظاهرة وتتمثل في الوزن والقافية الواحدة.

ملامح البيئة من خلال النص:

صراعات مستمرة وحروب طاحنة الانتماء إلى قبيلته. الخيل والسيوف والرماح من أهم الوسائل في الحروب.

الشجاعة والإقدام والنجدة من أهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها العربي في ذلك الوقت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المبادئ الوطنية التي اشتمل عليها النص :

حب الوطن والانتماء إليه والإخلاص له والتضحية من أجله.

الوفاء للأهل والعشيرة والعمل على حمايتهم وتوثيق الروابط بينهم.

التحلي بالأخلاق الكريمة كالكرم والشجاعة والنجدة والمروءة والتعاون والتضحية وتقديم العون من أجل سعادة الأهل ورفعة الوطن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شخصية الشاعر:

الشاعر معتز بنفسه,غيور على قبيلته يتغنى بأمجادها,يتصف بسمو أخلاقه,وركوب المخاطر ,ونجدة المستصرخ,وحماية الأهل والعشيرة والقبيلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مناقشات السعيد
سكت فغر أعدائي الســــــــكوت ░▓░ وظــنوني لأهـــــــــلي قد نسيت
وكيف أنام عن ســـــادات قـــوم ░▓░ أنا في فضـــــــــل نعمتهم ربيت
وإن دارت بهم خيل الأعــــــادي ░▓░ ونادوني أجــــــــبت متى دعيت
بسيف حـــــده يزجي المــــــنايا ░▓░ ورمح صـــــدره الحتف المميت


أسئلة اللغويات: -

هات: مرادف( يزجي , دارت ) ومضاد( سادات )ومقابل (الفضل) وجمع ( الحتف) ومفرد( المنايا ) و ضع مفرد( الأعادي) في جملة من تعبيرك

معنى غر : (منع - خدع - زجر ) , مقابل سادات : ( عبيد - أعداء - أشرار) مفرد المنايا(مَنْيَة - مَنِيَّة - منّة ) ,معنى أنام : (استريح - أتخلى - أهدأ ) فغر أعدائي علاقتها بما قبلها(تفصيل - تعليل - نتيجة )

مضاد الحتف ( السلام - الحياة - العيش ), جمع الحتف ( الأحتاف - الحتف - الحتوف)

أسئلة الشرح والتوضيح:

· اشرح الأبيات مبينا علاقة الثاني بالأول والعلاقة بين الثالث والرابع , ورأيك في انتظاره حتى يدعى للدفاع عن قومه.

· عم سكت عنترة؟ ولم سكت؟ وما أثر سكوته؟

· ما الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة؟

· عنترة شديد الحب لقومه ..وضح مظاهر ذلك من الأبيات.

· بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟

· تبين الأبيات اعتزاز عنترة بقومه وواجبه نحوهم عند الشدة. وضح ذلك.

· الشاعر عظيم الانتماء لقومه رغم موقفهم السلبي منه.وضح مظاهر ذلك.

· الأبيات تنطق بحب عنترة لأهله,ووفائه,واعترافه بالجميل,وشجاعته.ناقش هذه العبارة على ضوء فهمك للأبيات.

· يمثل النص طبيعة عصرالشاعر كما أنه يعبرعن حياة الشاعرفي هذا العصر.وضح ذلك

· ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في الألفاظ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة الأساليب وألوان البيان والمحسنات والألفاظ :

· استخرج من الأبيات أسلوبا خبريا وبين الغرض البلاغي منه.

· ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟ وما الجمال في قوله( ورمح صدره الحتف المميت)

· استخرج من البيت الأول أسلوبا مؤكدا,ذاكرا أداته.

· بما يفيد تقديم الجار والمجرور (في فضل نعمتهم) على الفعل .

· أ)استخرج من الأبيات ما يأتي: 1- استعارة مكنية ووضح أجزاءها. 2- كناية وبين سر جمالها. 3- تشبيها وبين قيمته الفنية.

· ب)استخرج من الأبيات صورة بيانية , ولونا بديعيا مبينا أثرهما وسر جمالهما. وأسلوبا إنشائيا وبين نوعه والغرض البلاغي له

· (أجبت متى دعيت) اذكر رأيك النقدي في هذا التعبير. علام تدل الإضافة إلى ياء المتكلم ؟

· ما قيمة الجمع بين السيف والرمح في البيت الثاني؟

· بم يوحي كل من ( دارت - الأعادي ) وتنكير (_سيف - رمح )

· وضح أوجه الجمال فيما يأتي: دلالة(أهلي) وتنكير( قوم) جمع الجمع (سادات)
خلقت من الحــــــديد أشــــد قلبا ░▓░ وقد بلي الحـــــــــديد وما بليت
وفي الحرب الـعوان ولدت طفلا ░▓░ ومن لبن المعامع قد ســــــقيت
ولي بيت عـــــلا فـــــــلك الثريا ░▓░ تخــــــــــر لعظم هيبته البيوت


أسئلة اللغويات: -

· (بلي , معامع , ثريّا ) ضع مضاد الكلمة الأولى, ومفرد الثانية , وجمع الثالثة في جمل مفيدة من تعبيرك

· (فلك - هيبة) ضع جمع الكلمة الأولى , ومرادف الثالثة في جمل مفيدة من تعبيرك .

· مرادف هيبته( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )

· معنى بلي( فني - تكسر - لان ) , يخر معناها: (يضعف - يفسد - يسقط )

· مرادف المعامع (المعارك - الغزوات - الهزائم ) مضاد تخر ( تتسامى - تتصدى - تتعادل )

· مفرد المعامع: ( المعامعة - العمعم - المعمعة - المعمع) جمع : العوان (الأعوان - الأعونه - العون – العواين)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة الشرح والتوضيح:

· بم افتخر عنترة في الأبيات السابقة؟

· لعاطفة الشاعر أثر في ألفاظه...وضح ذلك

· انثر الأبيات في عبارة أدبية من أسلوبك.

· اشرح الأبيات مبينا العلاقة بينها .

· ما المناسبة التي قال فيها عنترة هذا النص؟ وبم يتميز أسلوبه؟

· ما عاطفة الشاعر في النص ؟ وما مدى صدقها؟

أسئلة الأساليب وألوان البيان والمحسنات والألفاظ :

· ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث؟ وما قيمت التقديم في قوله(ولي بيت ) ؟

· وفي الحرب العوان ولدت طفلا: تقديم الجار والمجرور (في الحرب ) على الفعل (ولدت) فما الغرض من التقديم ؟

· استخرج من البيت الأول أسلوبا مؤكدا,ذاكرا أداته.

· استخرج صورة بلاغية من البيت الأول, مبينا سر جمالها.

ولي بيت عـــــلا فـــــــلك الثري هذا التعبير كناية عن : (صفة - موصوف - نسبة) اكتب الصواب ,ثم وضح الصورة, وبين أثرها.

· استخرج من الأبيات صورة خيالية,ومحسنا بديعيا,وبين نوع كل منهما,وأثره في المعنى

· هات من البيت الثاني صورة بيانية ذاكرا نوعها وأثرها, ومحسنا بديعيا ذاكرا أثره.

· هات من البيت الثالث صورة خيالية مبينا قيمتها الفنية.

· ما الجمال في قوله ( ومن لبن المعامع قد ســــــقيت)

· عين في الأبيات صورتين خياليتين مختلفتين , ومحسنا بديعيا ووضح كلا منهما وسر جماله

· بم توحي العبارات الآتية: ( وفي الحرب العوان ولدت طفلا ) , ( لبن المعامع قد ســــــقيت ) , ( خلقت من الحــــــديد ) .

· ما قيمة كل مما يأتي في مكانه: (قلبا - العوان )

· ضح القيمة الجمالية في ( تكرار كلمة الحديد - لي بيت - علا فلك الثريّا )

· و استخدم عنترة السيف والرمح في محاربة الأعداء والدفاع عن عشيرته.اذكر البيت الذي يتضمن هذا المعنى ,مضبوطا بالشكل ضبطا كاملا .

· اكتب من النص ما يتفق وهذا المعنى( سكوتي لا يعني أني نسيت أهلي, فأنا لم أنساهم لما لهم من فضل علي )

· هات من النص الأبيات التي تعبر عما يأتي واضبطها :

1- الكريم لا ينسى أهله 2- الشجاع يبادر بإجابة دعوت الوطن.

3- شجاعة القلب تفوق صلابة الحديد 4- من شب على شيء شاب عليه

· يلقي نص عنترة الضوء على بيئته التي عاش فيها.. وضح ذلك

· بم تصف عنترة من خلال هذه الأبيات؟ ومن أي أغراض الشعر هذا النص؟

· ما غرض أبيات عنترة؟

س : صغ اسمي الفاعل والمفعول من (دار - نادى - أجاب - دعا ).

جـ : اسم الفاعل ( دائر - منادِ - مجيب - داعِ )

اسم المفعول( مدور - منادى - مجاب - مدعوّ )

س : اكشف في معجمك عن ( أنام - سادات ).

جـ : في ( نوم : باب النون , فصل الواو وما يثلثهما الميم )

( سود : باب السين , فصل الواو وما يثلثهما الدال)
سعيد محمد جادالكريم
سعيد محمد جادالكريم
عضو يسعى للتميز
عضو يسعى للتميز

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 50
الموقع : ابومناع الثانوية المشتركة
العمل :- : معلم أول لغة عربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى