منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
السبت مارس 28, 2015 10:19 pm من طرف ابراهيم رضوان

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
الإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

نصوص " آداب الاستئذان "

اذهب الى الأسفل

نصوص " آداب الاستئذان "

مُساهمة من طرف سعيد محمد جادالكريم في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:09 pm

(4) حول آداب الاستئذان "q"

التمهيد:

لا حياة لأمة بغير الأخلاق الفاضلة التي تسوقها إلى الخير وتبعدها عن الشر وتطهرها من المعايب وقد جاء القرآن بقيم ومثل ومبادئ جديدة وعظيمة في العقيدة والعبادات ونظام الأسرة, وأسس العلاقات الاجتماعية , وفي المعاملات المدنية , وفي نظم شتى ووضع دستور السعادة البشرية في الدنيا والآخرة .

وفي الآيات الكريمة الآتية تعلمنا آداب الزيارة , وما ينبغي أن يلتزم به المؤمنون حفاظا على استمرار العلاقات الطيبة بين الناس وحمايتها من أي شائبة

*جاءت امرأة من الأنصار فقالت يا رسول الله إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد , وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهل بيتي وأنا على تلك الحال فكيف أصنع ؟ !

وعندما نزلت الآية فقال أبو بكر يا رسول الله فكيف بتجار قريش الذين يختلفون بين مكة والمدينة والشام ولهم بيوت معلومة على الطريق فكيف يستأذنون ويسلمون وليس فيها سكان ؟! فنزلت الآية " ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ

المفردات :

تستأنسوا :تستأذنوا × تقتحموا / تسلموا : تلقون تحية الإسلام أو تقول أأدخل

ذلكم: اسم إشارة أي هذا الاستئذان خير لكم/ خير: اسم تفضيل× شر / تذكرون : تتذكرون

(27) الله يوجه نداءه للمؤمنين بألا يدخلوا بيوت الآخرين قبل الاستئذان بالدخول والسلام على أهلها وذلك السلوك هو الخير والضمان لعدم الحرج للزائر والمزور معا

التذوق البلاغي :

يأيها الذين آمنوا : أسلوب إنشائي نداء للتنبيه من الله تعالى إلى المؤمنين , وخص المؤمنين تكريما لهم , ولتجاوبهم الإيماني , ولالتزامهم بالأوامر الإلهية .

لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم : إنشائي نهى حقيقي للإلزام والتوجيه . بيوتا : نكرة للعموم

حتى : للغاية تستأنسوا:توحي بالألفة والأمان,وأسلوب إيجاز بحذف المفعول به للعموم وأصله - تستأنسوا أهلها . ذلكم خير لكم : تعليل لما قبله خير اسم تفضيل" ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭢ ﭣ ﭤ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ

ر .المفردات : ارجعوا×ادخلوا / يؤذن لكم: يسمح لكم /هو : أي الرجوع / أذكى : أطهر , أحسن ,أكرم × أنجس,أقذر,أدنس .

(28) أما إذا كانت هذه المنازل خاليه من أهلها فلا تدخلوها كذلك حفاظا على حقوق أصحابها واحترما لحرماتها إلى أن يسمح لكم بدخولها أما إذا لم يسمح لكم بدخولها وطلب أهلها منكم الرجوع فارجعوا , واعلموا أن الرجوع في هذه الحالة أفضل وأحسن لكم وعليكم أنت تتقبلوه بنفس راضية وصدر رحب فقد يكون سكان البيت لديهم ما يشغلهم عنكم أو ليسوا على استعداد للقائكم في ذلك الوقت , والله I يعلم كل حركاتكم وسكناتكم فهو علام الغيوب .

التذوق البلاغي :

فإن لم تجدوا فيها أحدا : أسلوب قصر بتقديم ( فيها ) للتخصيص أحدا : نكرة للعموم

وأسلوب شرط والجواب مقترن بالفاء (فلا) لا - جملة طلبية نهي .

لا تدخلوها : إنشائي نهي حقيقي للإلزام والتوجيه

حتى يؤذن لكم : تكرار( حتى ) يؤكد ضرورة الاستئذان قبل الدخول لبيوت الغير .

إن قيل لكم ارجعوا فارجعوا : توجيه للزائر بحسن السلوك والأدب فلا يليق أن يرابط أمام الباب ويطيل الانتظار أملا في الإذن له , وأسلوب إيجاز بحذف الفاعل- وإن قال لكم أهلها, وأسلوب شرط للتشكيك في رد المسلم لأخيه إلا في الحالات القصوى .

قيل : مبني للمجهول للعموم ارجعوا : أمر حقيقي للإلزام والتوجيه .

هو أذكى لكم : لتعليل ضرورة الاستجابة للرجوع دون غضب .

والله بما تعملون عليم : تعبير فيه تحذير وتخويف من مخالفة أوامر الله , وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بما ) للتوكيد والتخصيص عليم : صيغة مبالغة .

"ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ النور: ٢٩

المفردات :جناح : اثم ,وذنب متاع :منفعة ج أمتعة غير مسكونة : ليس فيها سكان

تبدون وتكتمون : تظهرون , وتخفون × تبدون , وتظهرون.

(29)لا أثم عليكم إذا دخلتم المحال العامة التي لكم فيها منافع وكذلك المساجد والحدائق العامةوالأسواق والمتاجر وغيرها من الأماكن العامة بغير إذن إذا كانت مفتوحة معدة

لاستقبالكم , والله I أعلم بكل أموركم وما يدور في خلجات أنفسكم فيجب أن تلتزموا بهذه الآداب السامية في السر والجهر , واعلموا أن الله رقيب عليكم يعلم ما تسرون وما تعلنون خبير بما يدور في هذا الكون العظيم .

التذوق البلاغي :

جناح : نكرة للعموم والقلة ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا : تعبير يوحي برفع الحرج عن المسلمين حين يدخلوا بيوتا غير مسكون فيها منافع لهم وذلك لقضاء حوائجهم .

تبدون وتكتمون : طباق يفيد العموم والشمول .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮆ ﮇ ﮈ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ النور: ٣٠

المفردات : يغضوا من أبصارهم :يكفوا أعينهم عن النظر للمحرمات × يدققوا ,يمعنوا

يحفظوا : يصونوا × يبتذلوا , يمتهنوا فروجهم :موضع عفتهم وعورتهم وسوأتهم أي عرضهم م فرج ذلك : العمل أذكى لهم : أطهر, وأكرم خبير:عالم بما كان وما يكون يصنعون : يفعلون .

(30) وعليك أيها الرسول الكريم أن تأمر المؤمنين أن يكفوا أعينهم عن النظر إلى ما حرم الله ولايتطلعوا إلى كشف عورات غيرهم من النساء أو الرجال وأن يحافظوا على شرفهم وعفتهم وطهارتهم , وأن يتجنبوا الفواحش ما ظهر منها وما استتر , فالمؤمن إنسان كامل محمود السمعة حسن السلوك , والله I عليم بكل ما كان وما يكون ولا تخفى عليه حافية...

التذوق البلاغي : قل للمؤمنين : أمر حقيقي وهو موجه للرسول r .

يغضوا من أبصارهم : أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد ( من ) ,وأسلوب إيجاز بحذف (من عورات الآخرين )

يغضوا من أبصارهم : كناية عن الحياء . يحفظوا فروجهم : كناية عن العفة والبعد عن الفاحشة و الوقوع في الخطأ.

هناك ترتيب منطقي بين غض البصر وحفظ الفروج ؛ فقد تكون النظرة الشهوانية طريقا للوقوع في الخطأ , وقدم غض البصر لأنه يترتب عليه حفظ الفروج والتمسك بالعفاف .

لأن النظرة تدعو إلى الشهوة وربما تكون مدخل إلى الفاحشة .

ذلك أذكى لهم : تعليل لما سبق وهو غض البصر وحفظ الفروج

تكرار أذكى :للتوكيد , وهذا يدل على توجيه المؤمنين للسلوك المفيد لهم .

إن الله خبير بما يصنعون :أسلوب مؤكد بإن يوحي بالتحذير من مخالفة أوامر الله .

خبير : صيغة مبالغة توضح علم الله اللا محدود .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما ترشد إليه الآيات :

وجوب الاستئذان وإلقاء التحية قبل الدخول لبيوت غيرنا.

إن لم يأذن أهل البيت بالدخول فالرجوع أفضل .

لا مانع من دخول المحال العام بدون إذن .

يجب الالتزام بأدآب الزيارة , والابتعاد عن المحرمات والفواحش .

المؤمن إنسان كامل حسن السلوك طيب السمعة .

الله رقيب على عباده يعلم ما في السموات والأرض .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة مجاب عليها

1- متى يحق اقتحام البيوت المسكونة دون استئذان ؟

ج) يحق عندما يشب حريق في المنزل وأهله غير موجودين أو الرجال الشرطة عند الحاجة إلى الكشف عن الجريمة .

2- في الآية الأخيرة توجيهان إلهيان جليلا الأثروضحهما واذكرأثرهما على الفردوالمجتمع

ج)هما 1- كف البصر عن النظر إلى ما حرم الله , 2- العفة وحفظ الفروج والبعدعن الزنا

أثرهما على الفرد : سعادته في الدنيا والآخرة

أثرهما على المجتمع : سلامته من الفاحشة وخلوه من الأمراض النفسية ورضا الله عن هذا المجتمع مما يحقق له السعادة .

3- علل أ ) لم كان النداء للمؤمنين دون غيرهم ؟

* لتجاوبهم الإيماني ولالتزامهم بالأوامر الإلهية ولتكريمهم .

ب) لم قدم البصر على حفظ الفروج ؟

* لأن غض البصر هو الطريق إلى الطهارة والعفة فحفظ الفرج نتيجة لغض البصر

جـ )تكرار حتى , وأذكى في الآيات . * للتوكيد وضرورة الالتزام بأوامر الله .

س2- ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
-
معنى "تستأنسوا" : (تتطهروا - تستأذنوا - كلاهما صحيح)
-
يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار – الدخول(
-
كملة "عليم" من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة)

ب) في الآيتين آداب إسلامية تسعد الفرد والمجتمع. وضح ذلك.

ج) من المستثنى من الإذن عند دخول البيوت؟ ولماذا؟

د) لم بدئت الآية الأولى بالنداء وختمت الثانية بقوله تعالى "والله بما تعملون عليم".؟

هـ) عين في الآيتين ما يلي :
-
أسلوبا فيه إيجاز بالحذف، وبين بلاغته. - أسلوب أمر، واذكر غرضه

س3- قال تعالى : "ليس عليكم جناح" أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون".

أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
معنى "جناح" : (تعب - إثم – مغرم ) جمع "متاع" : (أمتعة - متع – متعة)
-
الماضي من "تبدون" : (تبدى - بدا – أبدى)

ب) عبر عن مضمون الآية الكريمة بأسلوبك.

ج) ما واجبك حين دخول الأماكن العامة؟

د) هل يجوز دخول النوادي المخصصة لأعضاء معينين؟ ولم؟

هـ) عين في الآية الكريمة ما يلي :
-
محسنًا بديعيا، وبين نوعه ، وأثره. فعلا ناسخًا، وعين اسمه وخبره.

س4ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮆ ﮇ ﮈ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ النور: ٣٠

أ) هات مرادف : (يغضوا – أزكى)

ب) لمن الأمر "قل" في أول الآية؟ ولماذا وجه إليه؟

ج) لم ذكر حرف الجر (من) مع الأبصار ولم يذكر مع الفروج؟

د) علل لتقديم غض البصر على حفظ الفرج.

هـ) علام يدل ختام الآية بقوله تعالى : "إن الله خبير بما يصنعون"؟

س5- كيف تتصرف في المواقف الآتية :

أ) إذا رأيت حريقا شب في منزل وأهله نائمون.

ب) إذا ذهبت لزيارة صديق لك ولم يسمح لك بالدخول.

ج) إذا رأيت لصا يسرق منزلا ليس فيه أهله.

د) إذا زارك صديق في وقت متأخر من الليل بلا تقديم للزيارة.

هـ) إذا جئت لزيارة صديقك فوجدت الباب مفتوحاً؟

س6- تبدو في هذه الآيات بلاغة القرآن الكريم. وضح ذلك مستشهدا.

س7- ماذا تعلمت من هذه الآيات الكريمة؟

س8- ما واجبنا نحو القرآن الكريم؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة الأسئلة :

ج1: واجبي التقديم لهذه الزيارة، والاستئذان عند الدخول، فإن أذن لي بالدخول فعلي إلقاء السلام، فإنه حرمة وأمان لأهل البيت، كما يجب غض البصر عن النظر إلى المحرمات، والإعراض عن المنكرات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج2: أ)- تستأذنوا. - الرجوع. - صيغة مبالغة.

ب) في الآيتين توجيه رفيع من الله عزوجل للمؤمنين عند زيارة أحدهم لغيره بالتزام آداب الزيارة، ودخول البيوت التي لها حرمة في الإسلام، فقد يكون أهل البيت غير مستعدين لاستضافة أحد، ولذا فإن على الإنسان الملتزم أن يقدم لمجيئه بالاستئذان، فإن أذن له بالدخول فليسلم، وإن لم يؤذن له بالدخول فليرجع دون غضب ملتمساً العذر لأهل البيت،وليعلم أن رجوعه خير له.وهذه آداب إسلامية راقية يسعد بالتزامها الفرد والمجتمع

ج )يستثنى من الإذن عند دخول البيوت رجال الشرطة، وذلك عند الحاجة إلى الكشف عن جريمة بإذن من القضاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د) - بدئت الآية الأولى بالنداء "يا أيها الذين آمنوا" للتنبيه وتوجيه المؤمنين إلى الخير تكريماً لهم، فهم الجديرون بالالتزام.
- وختمت الآية الثانية بقوله تعالى : "والله بما تعملون عليم". للتحذير من مخالفة أوامر الله عزوجل ونواهيه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هـ)(تستأنسوا) في هذا التعبير إيجاز بحذف المفعول به للعموم وأصلهSadتستأنسوا أهلها) (فارجعوا) أسلوب أمر غرضه توجيه الزائرين إلى التزام أحسن السلوك وأفضل الآداب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج3 ) أ)- إثم. - أمتعة. - أبدى.

ب)لا حرج ولا إثم على المؤمنين إذا دخلوا أماكن عامة غير مخصصة للسكن ولهم فيها منفعة كدور العبادة والتعليم والمستشفيات والأسواق والحدائق وما شابه ذلك.

ج)واجبي حين دخول الأماكن العامة المحافظة على الهدوء والنظام والنظافة، وحسن معاملة الناس.

د)لا يجوز دخول النوادي المخصصة لأعضاء معينين بلا إذن، لأنها كالبيوت المسكونة.

هـ)- المحسن البديعي هو الطباق بين "تبدون - تكتمون" وأثره توضيح المعنى، وإفادة شمول علم الله لكل ظاهر وخفي، وفي هذا إحياء للضمير ومراقبة لله عزوجل.
- الفعل الناسخ : (ليس) واسمه : (جناح) وخبره : (عليكم).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج4: أ)- مرادف "يغضوا" : يكفوا ويمنعوا. - مرادف "أزكى" : أطهر وأكرم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب)الأمر "قل" في أول الآية للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد وجه إليه هذا الأمر لتبليغه إلى الناس كافة وخصوصا المؤمنين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج)- ذكر حرف الجر (مِنْ) مع الأبصار للتبعيض، فالمطلوب غض البصر عن النظر إلى المحرمات، لكن الإنسان مطالب بالنظر أمامه حتى لا يقع في حفرة مثلا


أو يصطدم بشيء يضره.
- ولم يذكر حرف الجر (مِنْ) مع حفظ الفروج لأن المطلوب صيانتها كاملة، لا صيانة بعضها وترك بعضها.


د)تقدم (غض البصر) على (حفظ الفروج) لأن النظرة غالبا تثير الشهوة، وقد تكون سببا في ارتكاب المعاصي والفواحش.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هـ)ختام الآية الكريمة بقوله تعالى : "إن الله خبير بما يصنعون" يدل على إحاطة علم الله عزوجل بكل ما يصنعه البشر وفيه تحذير من العقاب الأليم لكل من يخالف تعاليم الدين السمحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج5 : أ) إذا رأيت حريقا شب في منزل وأهله نائمون فإني أوقط أهله ثم نتعاون جميعا على إخماد الحريق. وإذا لم يستيقظوا أو لم يكن في البيت أحد فإني أستعين بذوى المروءة من المارة والجيران على إخماد الحريق، فالمهم دفع المفسدة وتحقيق المصلحة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب)إذا ذهبت لزيارة صديق ولم يسمح لي بالدخول فإن ألتمس له العذر، فقد يكون لديه ما يمنع مقابلتي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج) إذا رأيت لصا يسرق منزلا ليس فيه أهله فإني أسرع بإبلاغ الشرطة عنه، ومحاولة التأكد من ملامحه للإدلاء بأوصافه عند الحاجة إلى ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د) إذا زارني صديقي في وقت متأخر من الليل فجأة فإني أستقبله، ثم أنصحه برفق بيني وبينه بمراعاة آداب الزيارة التي رسمها لنا الدين الحنيف تمسكا به، وحرصا على إصلاحه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هـ) إذا جئت لزيارة صديقي فوجدت بابه مفتوحاً فإني لا أدخل حتى يؤذن لي، كما أني لا أقف أمام الباب مباشرة، وأنادي أهل البيت، أو أصفق لهم بيدي حتى ينتبهوا إلى وجودي فإن أذن لي بالدخول دخلت، وإلا رجعت راضياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج6 : ظهرت بلاغة القرآن الكريم في هذه الآيات في دقة التعبير، وروعة التصوير، وتنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء، وتعليل الأحكام... ومن ذلك نكرار (حتى) للتأكيد ضرورة الإذن بالدخول على بيوت الآخرين، وكذلك تكرار (أزكى) للتنبيه على أثر الأخذ بتعاليم الإسلام السامية وأيضاً (يحفظوا فروجهم) فهو كناية عن البعد عن الفاحشة. وقد جاءت هذه السلوكيات موافقة للمنهج القرآني كله في تقويم سلوك الناس، وإرشادهم إلى المثل العليا في ألفاظ عذبة واضحة الدلالة.

ج7 : تعلمت من هذه الآيات الكريمة ما يلي :
(أ) الاستجابة لتكاليف الله - عزوجل- أمرا ونهيا.
(ب) عدم دخول بيوت الآخرين إلا بعد الإذن، وإلقاء السلام عليهم.
(ج) عدم الغضب من غيري إن لم يأذن لي بالدخول، فهذا أكرم لي.
(د) أن دخول الأماكن غير المسكونة مباح بشرط أن يكون لي في دخولها مصلحة.
(هـ) غض البصر عن النظر إلى المحرمات،وحفظ الفرج منعا من ارتكاب الفاحشة.
(و) سماحة الإسلام وحرصه على تقوية الروابط بين أتباعه.
(ز) أن علم الله -عزوجل- واسع محيط بكل شيء، فهو - سبحانه- "يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج8 : القرآن الكريم هو الأصل الأول من أصول التشريع الإسلامي، وهو كتاب الله الخالد الذي "لا يأتيه بالطل من بين يديه ولا من خلفه" وواجبنا نحوه أن نهتم بحفظه ما استطعنا، وبقراءته، وتنفيذ أحكامه، فهو شرفنا وذكرنا ومجدنا، ما فرط الله فيه من شيء، ولا تزال الأيام تكشف من عجائبه كل يوم جديدا مفيدا، كما أنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه.
-8-
avatar
سعيد محمد جادالكريم
عضو يسعى للتميز
عضو يسعى للتميز

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 45
الموقع : ابومناع الثانوية المشتركة
العمل :- : معلم أول لغة عربية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصوص " آداب الاستئذان "

مُساهمة من طرف خلف فوزى في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:28 pm

ما شاء الله عليك يا استاذ / سعيد
منور المنتدى
avatar
خلف فوزى
عضو جديد بالمنتدي
عضو جديد بالمنتدي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 43

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى