منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
السبت مارس 28, 2015 10:19 pm من طرف ابراهيم رضوان

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
الإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

نصوص " نص الوصية "

اذهب الى الأسفل

نصوص " نص الوصية "

مُساهمة من طرف سعيد محمد جادالكريم في الخميس ديسمبر 10, 2009 4:48 pm

( 2 ) وصية أم لابنتها ... لـ أمامة بنت الحارث

التعريف بالأم :

هي أمامة بنت الحارث الشيباني زوجة عوف بن ملحم الشيباني وقد عرفت بالعقل والحكمة وسداد الرأي وبعد النظر والفصاحة وقوة البيان .

مناسبة الوصية:

خطب عمرو بن حجر ملك كنده أم إياس بنت عوف الشيباني ولما حان وقت زفافها إليه حرصت أمها على أن تزودها بما ترى من نصائح تساعدها على النجاح في حياتها الزوجية كي تحتل في قلب زوجها مكانا كريما , وهذه الوصية خلاصة تجارب أم عربية هدتها إليها خبرتها بالحياة الزوجية وبطبيعة الرجل العربي , وقد أهدتها إلى ابنتها ليلة زفافها , وقد أكدت الابنة حس ظن أمها بها بأتباعها وصاياها فقد عظم موقفها وولد من زوجها ملوكا حكموا اليمن .

العاطفة : عاطفة الأمومة وهي الحب الشديد للابنة والحرص على مصلحتها وأيضا عاطفة تقديس الحياة الزوجية .

النص :

الفكرة الأولى : أثر الوصية وضرورة الزواج .

" أي بنية ! إنّ الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك , ولكنها تذكرة للغافل , ومعونة للعاقل , ولو أن امرأة استغنت عن الزواج لغنى أبويها , وشدة حاجتهما إليها , كنت أغنى الناس عنه , ولكن النساء للرجال خُلقن , ولهن خُلق الرجال "

المفردات :

أي : حرف نداء للقريب بنية : تصغير بنت لإظهار الحب والحنان والعطف

الوصية : هي خلاصة تجارب الموصي يقدمها لمن يحبهم وينتفعوا بها

لو : أداة شرط غير جازمة فضل : زيادة ج فضول تذكرة : تنبيه

الغافل : الناسي ج غفول , غفل × المنتبه , المتذكر معونة : مساعدة

العاقل : الواعي المدرك للأمور ج العقلاء استغنت × احتاجت أغنى× أحوج وأفقر

النساء : م امرأة × الرجال

الشرح :

الأم توصي ابنتها بمجموعة وصايا , وتؤكد أن وصيتها لها مجرد تذكرة للناسي ومساعدة للعاقل وليس لقلة أدب أو سوء خلق لديها , وإنما توصيها لأنها مقبلة على الزواج وهو أمر فطري بين المرأة والرجل , ولولا ذلك لكانت ابنتها أكثر الفتيات استغناء عن الزواج ؛ لثراء والدتها اللا محدود .

فتقول أيتها الابنة الغالية الحبيبة : إن الوصية لو كانت تساق لغرض الأدب لكنت في

غير حاجة إليها لأنك بلغت منزلة عظيمة من حسن الأدب .

-1-

إلا أن للوصيةأهدافا أخرى ففيها تذكرة للناسي , وتنبيه للغافل , ومعاونة للعاقل على أن يستزيد مما هو أفضل وأحسن ,واعلمي أن الزواج طبيعة وضرورة ,ولايمكن الاستغناء عنه , ولو كان الأبوان ثريين , ولو كانا في حاجة إلى ابنتهما . ولكنها سنة الحياة .

التذوق البلاغي:

أساليب

أي بنية : إنشائي / نداء / غرضه التنبيه والنصح والإرشاد /استخدم أداة النداء ( أي ) يوحي بالقرب والحب , فالابنة قريبة من أمها حبيبة إلى قلبها .

إنّ الوصية لو تركت : أسلوب مؤكد فإنّ للإمتاع والتأثير , لو : شرطية تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ,مما يؤكد أدب الفتاة وحسن خلقها .

لو أن امرأة استغنت.. كنت أغنى : أسلوب شرط يفيد اطمئنان أمامه إلى سلامة حكمها وحبها لابنتها - استخدام لو حرف الشرط يبرز حتمية الزواج للمرأة وأهميته لها

النساء للرجال خُلقن , ولهن خُلق الرجال : بين الجملتين إطناب لتوكيد المعنى , و ازدواج - أسلوب قصر تقديم ( للرجال )على (خلقن ) وتقديم ( لهن ) على (خلق)

اللون البياني :

النساء للرجال خُلقن , ولهن خُلق الرجال : كناية عن فطرية الزواج وأن الزواج ضرورة لاستقامة الحياة وأنه رغبة مشتركة بين الرجل والمرأة

المحسنات البديعية:

ولكنها تذكرة للغافل , ومعونة للعاقل : سجع وهو اتفاق الجمل في الحرف الأخير

وازدواج وهو تساوي جملتين في الطول أو القصر دون شرط اتفاق الحرف الأخير .

النساء , الرجال : طباق يفيد العموم والشمول تذكرة , الغافل: طباق

الألفاظ :

بنية : التصغير يوحي بعطف الأم وحنانها , فابنتها مهما بلغت من السن فهي في حاجة إلى النصح والإرشاد بنية : نكرة للتعظيم . لكن: حرف استدراك يمنع الخطأ في الفهم

امرأة : نكرة للعموم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفكرة الثانية : الانتقال إلى بيت الزوجية.

" أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت , وخلفت العش الذي فيه درجت ,

إلى وكر لم تعرفيه , وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا "

المفردات : أي بنية : يا ابنتي . كرر حرف النداء لتأكيد حب الأم لابنتها وجذب انتباهها

فارقت : غادرت وتركت الجو : المراد بيت الأسرة ج الأجواء

خلفت : تركت × تشبثت , أقمت العش: أي بيت أبيها ج أعشاش

-2-



درجت: تحركت , نشأت وكر : عش الطائر , والمراد بيت الزوجية ج أوكار

قرين : وهو الصاحب , والمراد الزوج ج قرناء تألفيه : تأنسي به , تتعودي عليه × تنفري منه , تستوحشيه , احفظي : صوني ,ارعي × أهملي .

خصالا : خلقا وصفات م خَصْلة ذخرا : ما يدخره الإنسان للمستقبل ج أذخار

الشرح :

ابنتي الحبيبة الغالية ! لقد تركت منزل الأبوة وما فيه من عادات وتقاليد , ذلك المنزل الذي شهد طفولتك , وفيه ترعرعت وكبرت ,إلى منزل جديد لا تعرفين عنه شيئا , وإلى زوج لم تتعودي على التعامل معه , وحتى تقوم حياتك الزوجية على أسس راسخة , فاستمسكي في التعامل مع زوجك , بعشر صفات ؛ ليصبح لك خير نافع وقت الحاجة , ولتضمني حياة زوجية سعيدة .

التذوق البلاغي:

أساليب :

أي بنية: أسلوب نداء للتنبيه / التكرار يؤكد حب الأم لابنتها وحنانها وشدة عطفها , وإغراء الفتاة بالتجاوب والالتزام بوصايا الأم .

إنك فارقت الجو الذي منه خرجت , وخلفت العش الذي فيه درجت : أسلوب مؤكد بـ إن بين الجملتين إطناب لتوكيد المعنى . الذي منه خرجت : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( منه ) للتوكيد والتخصيص . الذي فيه درجت: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( فيه ) للتوكيد والتخصيص . فاحفظي له خصالا عشرا :إنشائي أمر للحث والنصح . / أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( له ) للتوكيد والتخصيص , نتيجة على ما سبق, الفاء: للترتيب والتعقيب والسرعة . يكن لك ذخرا: أسلوب قصر بتقديم لك

اللون البياني :

العش: استعارة تصريحيةشبهت بيت أبيها الذي نشأت فيه بـ العش حذف المشبه وصرح بالمشبه به , سر الجمال : التوضيح .وهي صورة منتزعة من البيئة توحي بالاستقرار والراحة والحب

وكر : استعارة تصريحيةشبهت بيت الزوج بـ الوكر, سر الجمال : التوضيح .وهي صورة منتزعة من البيئة توحي بالاستقرار والراحة والحب /يكن لك ذخرا :تشبيه بليغ شبه الزواج بالمال المدخر مما يبرز أهمية الزواج للمرأة ومنفعة لها.

المحسنات البديعية:

إنك فارقت الجو الذي منه خرجت , وخلفت العش الذي فيه درجت:سجع , وازدواج.

إلى وكر لم تعرفيه , وقرين لم تألفيه : سجع , وازدواج , إطناب للتوكيد

عشرا, ذخرا: سجع , يكن لك ذخرا : نتيجة وإجمالتفصيله باقي النص
--3-






الألفاظ :

برعت أمامه في تعريف العش وتنكير الوكر :لأن ذلك العش معروف لدى الفتاة , بينما الوكر مجهول بالنسبة لها

العش والوكر :صور منتزعة من البيئة ؛ فإن الوكر غالبا يكون في جبل أو حائط فيوحي بالاستقرار , أما العش يكون معلقا في الشجرة فليس له دوام

خصالا : نكرة للتعظيم وكر, وقرين : نكرتان للتعظيم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفكرة الثالثة : الوصايا العشر

الأولى والثانية: " أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة وحسن الطاعة "

المفردات : الخشوع : الخضوع عن رضا القناعة: الرضا بما أعطيت × الطمع

الشرح :

الأولى والثانية أن تتجملي بالقناعة التي تدفعك إلى الترفق واللين في معاملة زوجك فيجب أن تسمعي قوله وتطيعيه وتلبي نداءه وتجيبي مطلبه ونفسك راضية

التذوق البلاغي:

أما الأولى والثانية تفصيل بعد الإجمال في قوله فاحفظي يفيد التوضيح .

المحسنات البديعية: فالخشوع له بالقناعة وحسن الطاعة : سجع

الألفاظ : برعت أمامه بكلمة الخشوع : فهي ملائمة لصفتي القناعة والطاعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة:

وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه , فلا تقع عينه منك على قبيح ,

ولا يشم منك إلا أطيب ريح .

وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه ؛ فإن تواتر الجوع ملهبة

وتنغيص النوم مغضبة .

المفردات :

التفقد :البحث والاهتمام بالشيء , والمراد أن تهتم الابنة بمظهرها . / ريح : رائحة

منامه : نومه / تواتر : تتابع × انقطاع / ملهبة : يثير الغضب ويسبب الألم .

تنغيص : تكدير , تعكير / مغضبة : يسبب الغضب

الشرح : الثالثة والرابعة : أن تعتني بكل شيء في البيت ينظر إليه أو يشمه فلا تقع عين زوجك إلا على كل جميل منك أو من بيتك ولا يشم أنفه إلا الطيب العطر .

الخامسة والسادسة : أن توفري له الراحة في طعامه ونومه وذلك بإعداد الطعام في حينه وتهيئة الجو الهادي للنوم في وقته لان تعاقب الجوع يلهب ويغيظ وتكدير النوم

يغضب ويسخط . -4-



التذوق البلاغي:

أساليب : ولا يشم منك إلا أطيب ريح :أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد والتخصيص, فإن تواتر الجوع..... أسلوب مؤكد بـ إن , وتعليل لما قبله(فالتفقد لوقت)

فلا تقع عينه منك على قبيح : تعليل لما قبله(فالتفقد لمواقع)

اللون البياني :

فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه:كناية عن الاهتمام بجمال مظهرها ونظافتها , وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .

فالتفقد لوقت منامه وطعامه :كناية عن الحرص على راحة الزوج وتوفير الهدوء اللازم له , أو كناية عن تأجيل الطعام .

تواتر الجوع ملهبة: تشبيه شبه الجوع بـ النار واللهب في الألم يوحي بشدة الألم .

تنغيص النوم مغضبة :استعارة مكنية شبه النوم بـ ماء ينغص ويعكر سرالجمال التجسيم

المحسنات البديعية: فلا تقع عينه منك على قبيح , ولا يشم منك إلا أطيب ريح :سجع

فإن تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة : سجع , ازدواج

الألفاظ : كلمة التفقد :ملائمة لجمال المنظر وطيب الرائحة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السابعة والثامنة:

وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله , والإرعاء على حشمه وعياله , وملاك الأمر في المال حسن التقدير , وفي العيال حسن التدبير .

المفردات:

الاحتراس بماله : المحافظة عليه , وتوقي ضياعه / الإرعاء :الرعاية مصدر أرعى

بمعنى حفظ وراقب / حشمه : خدمه , خاصته ج أحشام / عياله : أهل بيته الذين يكفلهم / ملاك : عماد ,أساس, قوام / حسن التقدير: حسن التفكير في تمهل واتزان

حسن التدبير : حسن القيام على شئون البيت .

الشرح :

السابعة والثامنة : أن تحسني إدارة بيتك بأن تصوني أموال زوجك وأن تحافظي على محبيه من الأهل والجيران , وأن تراعي خدمه وأولاده رعاية زوجة واعية عاقلة , وأن تراعي ماله رعاية امرأة مقتصدة مدبرة , وكل ذلك يمكن أن يتحقق بحسن قيامك على شئون بيتك .

التذوق البلاغي:

المحسنات البديعية:

فالاحتراس بماله , والإرعاء على حشمه وعياله : سجع .
-5-


وملاك الأمر في المال حسن التقدير , وفي العيال حسن التدبير : تفصيل لما قبله , بين الجملتين سجع , وازدواج التقدير , التدبير: جناس ناقص

الألفاظ : برعت أمامه في كلمة الاحتراس مع المال لتدبيره , وكلمة الارعاء مع الحشم والعيال لأنهما في حاجة للرعاية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التاسعة والعاشرة:

وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمرا , ولا تفشين له سرا , فإنك إن خالفت أمره , أوغرت صدره , وإن أفشيت سره , لم تأمني غدره . ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما , والكآبة بين يديه أن كان فرحا .

المفردات

تعصين : ترفضين × تطيعين تفشين : تذيعين × تسرين , تخفضين

أوغرت : ملأت قلبه غيظا غدره : خيانته × وفاءه إياك : أسلوب تحذير

وتعرب مفعول به لفعل محذوف بين يديه : أمامه مهتما : مهموما حزينا

× فرحا الكآبة : الحزن والانقباض × الانشراح والفرح .

الشرح :

التاسعة والعاشرة :يجب ألا تعصي له أمرا أو تذيعي له سرا ؛ لأنه قد يرى في عصيانك أمره استهانة به تملأ صدره غيظا , وقد تعرضه إذاعة سره إلى من يكره فلا يفي بعده معك فيدفعه ذلك إلى الانتقام .وختاما يجب أن تشاركي زوجك في شعوره فلا تظهري الفرح وهو حزين , ولا تظهري الضيق والكآبة وهو في لحظات فرحه وسروره .

التذوق البلاغي:

أساليب

لا تعصين له أمرا , ولا تفشين له سرا :أسلوب قصر بتقديم ( له ) للتوكيد والتخصيص

فإنك إن خالفت أمره , أوغرت صدره : أسلوب مؤكد بـ إن , وتعليل لما قبله للإقناع .

أسلوب شرط يفيد الشك في مخالفة الزوجة أوامر زوجها أوغرت صدره : نتيجة مرتبه على الشرط السابق وإن أفشيت سره , لم تأمني غدره:أسلوب شرط يفيد الشك في إفشائهالأسرار زوجها لم تأمني غدره: نتيجة لما قبله توضح خطورة إفشاء الزوجة الأسرار.

إياك والفرح بين يديه: أسلوب تحذير يوضح خطورة عدم المشاركة الوجدانية بين الزوجين

اللون البياني :

صدره : مجاز مرسل علاقته المحلية فعبر بالصدر وأراد القلب , سر جمال المجاز المرسل الإيجاز والمبالغة والدقة في اختيار العلاقة .

-6-



إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما , والكآبة بين يديه أن كان فرحا: كناية عن المشاركة الوجدانية بين الزوجين

المحسنات البديعية: لاتعصينله أمرا , ولا تفشين له سرا: سجع , وازدواج

أمره ,صدره : سجع وإن أفشيت سره , لم تأمني غدره : سجع أفشيت, سره: طباق

والفرح بين يديه إن كان مهتما ,والكآبة بين يديه أن كان فرحا:ازدواج ,ومقابلة بينهما

الألفاظ : سرا, أمرا : نكرتان للعموم

برعت أمامة في تعصي مع الأمر , تفشي مع السر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليق العام

النوع الأدبي : فن الوصايا , وفي هذه الوصية تنقل الأم خلاصة تجربتها لابنتها ضمانا لنجاحها, ودوام حياتها الزوجية, وهذا ما تحرص عليه الأم العربية إلى عصرنا الحديث

الغرض : النصح والعظة

تتكون الوصية : من 1- المقدمة( التمهيد ) 2- موضوع ( عرض الأفكار ) 3- خاتمة

( فيها إجمال موجز لهدف الوصية ) كما في الفقرة الأخيرة

من حيث الألفاظ والأسلوب والتصوير والموسيقى:

الألفاظ : سهلة واضحة سائغة قوية وعبارتها سلسة

المحسنات : قليلة طبيعية غير متكلفة

الأسلوب : يتنوع بين الخبر والإنشاء للتقرير والتأكيد والنصح والإرشاد

الصور الخيالية : قليلة لأن الوصية تعتمد على الإقناع العقلي أكثر مما تعتمد على الإثارة العاطفية .

الأفكار : فيها تسلسل وترابط تدور حول موضوع واحد وهو الوصية .

الموسيقى : ظاهرة في المحسنات اللفظية من سجع وجناس وازدواج .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شخصية الأم :

ذكية , حكيمة , ذات خبرة واسعة , وتجارب كثيرة , مقدسة للحياة الزوجية , خبيرة بشئونها , شديدة الحب لابنتها , خبيرة بطبيعة الرجال .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملامح البيئة :

يدل على مكانة المرأة في المجتمع العربي , وعلى العناية بتربية البنات.

مشاركة المرأة في صنع مستقبل الأسرة , تقديس للحياة الزوجية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-7-



مناقشات السعيد:

" أي بنية ! إنّ الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك , ولكنها تذكرة للغافل , ومعونة للعاقل , ولو أن امرأة استغنت عن الزواج لغنى أبويها , وشدة حاجتهما إليها , كنت أغنى الناس عنه , ولكن النساء للرجال خُلقن , ولهن خُلق الرجال "

· ما مرادف فضل , وما مقابل استغنت , وما جمع بنية , وحاجة؟

· جمع فضل ( أفضال - أفاضل - فضائل - فضلاء )

· مضاد غافل (منتبه - يقظ - مدرك - واع )

· مرادف الغافل(النائم - الكسول - الناس - الشارد)

· أي بنية نداء (للتخويف - للتنبيه - للحسرة )

· مضاد أغنى (أقل - أفقر - أوفر - أجمل)

· المراد بالأدب في الوصية (الشعر والنثر- التربية وحسن الخلق - العلم والثقافة)

· استهلت أمامة وصيتها بالنداء والتصغير . فما غرض كل منهما ؟

· بم وصفت الأم ابنتها ؟ ولم حرصت أن تبدأ وصيتها بذلك ؟

· تصور لنا الوصية جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية للعصر الذي قيلت فيه . وضح ذلك مبينا أهمية الوصية في حياة الإنسان .

· في الفقرة ما يصلح للسعادة الزوجية في عصرنا الحاضر . وضح ذلك .

· عين من العبارة لونا بديعيا . ووضحه وبين أثره الفني .

· هات من الفقرة السابقة محسنا بديعيا , وبين نوعه و سر جماله .

· ولهن خلق الرجال , خلق الرجال لهن ) أي التعبيرين أقوى ؟ ولماذا؟

· وضح أهمية الوصية كما حددتها الأم , وهل تصلح لفتاة اليوم ؟

· وضح دور المرأة في استقرار الأسرة وسعادتها .

· اكتب مم حفظت من الوصية ما يؤدي هذا المعنى "نصيحة الأم ابنتها بطاعة الزوج , وعدم إفشاء سره , ومراعاة شعوره عند الفرح , والكآبة "

· اكتب حفظت ما يتفق والعبارة التالية " يجب على الزوجة أن تطيع زوجها , وأن تحفظ سره , وأن تشاركه في حزنه وفرحه "

· الوصية تذكرة ومعونة و وزواج البنات ضرورة كيف عبرت أمامة عن ذلك ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت , وخلفت العش الذى فيه درجت ,

إلى وكر لم تعرفيه , وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا

,أما الأولى والثانية: فالخشوع له بالقناعة وحسن الطاعة "

-8-



· درجت , عش , خصال ) هات معنى الأولى , وجمع الثانية ,ومفرد الثالثة .

· هات مرادف ( ذخرا ) , ومضاد ( القناعة ) في جمل من تعبيرك .

· درجت : مرادفها( صعدت - عدوت - تعودت - خطوت)

· مضاد فارقت (هدأت - عدت - وافقت - تركت )

· المراد بالعش (بيت أبيها - بيت زوجها - كل ما سبق )

· مرادف خلفت (أنجبت - تركت - تتبعت )

· بنية جمعها (أبناء - بنيات - بنين )

· جمع وكر ( أوكار - وكار - وكرة )

· جمع قرين (قرائن - أقران - قرناء - قرنات )

· مفرد خصال (خُصْلة - خَصْلة- خَصيلة )

· تصغير " بنية " للدلالة على (حاثة سنها - حاجتها للنصح - قلة خبرتها - جميع ما سبق)

· علاقة "يكن لك ذخرا" بما قبلها ( تعليل - توضيح - نتيجة - تفصيل )

· العش صورة بيانية نوعها (تشبيه ضمني- مجاز - كناية -استعارة تصريحية)

· احفظي إنشائي غرضه (التنبيه - النصح - التعجيز - التذكير )

· استخرج من العبارة صورة بلاغية , وضحها , مبينا قيمتها الفنية .

· وضح الجمال في قولها (يكن لك ذخرا , وكر )

· استخرج من الفقرة أسلوب قصر وبين طريقته وغرضه .

· استخرج من الفقرة لونين بيانيين مختلفين ووضحهما .

· ما السر في تعبير أمامة عن بيت الأب" بالعش" , وعن بيت الزوج "بالوكر" ؟

· لماذا جاءت الوصية قليلة الصور والأخيلة ؟

· الوصية لون من ألوان النثر فما عناصرها ؟ وما خصائص أسلوبها ؟

· شخصية أمامة بنت الحارث جديرة بأن تكون قدوة لأمهات اليوم, فما ملامح شخصيتها؟

· اذكر من الوصية ما يفيد المعنى التالي :

* مظهر من مظاهر الجمال الحسي ويلائمها التفقد والبحث عن العيوب لتجنبها.

* عملين متقاربين يحتاجان إلى العناية والرعاية .

· اذكر ثلاث خصال مما تحفظ ينبغي أن تتحلى بها الزوجة الصالحة , وماالنتائج التي يترتب على العمل بها ؟

· اكتب مما تحفظ من النص الوصية الثالثة والرابعة .
--9-




· اكتب من النص ما يعبر عن أن الزواج أمر فطري .

· علل :قلة الصور الخيالية في الوصية , واستخدام (أي ) للنداء دون (يا )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه , فلا تقع عينه منك

على قبيح , ولا يشم منك إلا أطيب ريح .وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد

لوقت منامه وطعامه ؛ فإن تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة "

· ما معنى التفقد ؟ ولماذا جمعت بين الخصلتين الثالثة والرابعة ؟

· ما الصورة الخيالية في قولها ( بين يديه ) ؟

· هات مرادف" تنغيص" , ومفرد "مواقع" في جمل من تعبيرك .

· علاقة فلا تقع عينه بما قبله (تعليل , نتيجة , تفسير )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله , والإرعاء على حشمه وعياله , وملاك الأمر في المال حسن التقدير , وفي العيال حسن التدبير" .

· الاحتراس بماله معناها(الحرص عليه , البخل به , المحافظة عليه )

· الإرعاء مرادفها ( الرعاية , الرعي , الرعية )

· أوغرت صدره مقابلها (أشعرته الأمان , أسعدته , أطفأت شوقه )

· (إن الوصية لو تركت .....) اكمل إلى ( ولهن خلق الرجال )

· هات جمع "حشمه" وما المراد من حسن التدبير .

· استخرج محسن بديعيا وبين سر جماله .

"وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمرا , ولا تفشين له سرا ,فإنك

إن خالفت أمره , أوغرت صدره , وإن أفشيت سره , لم تأمني غدره

ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما , والكآبة بين يديه أن كان فرحا"

هات مرهدف "مهتما" , ومقابل"أوغرت صدره"

معنى أوغرت (ملأت , أغظت , أغضبت )

إياك والفرح أسلوب (تحذير , تهديد , إغراء )

علاقة فإنك إن خالفت أمره بما قبلها ( سبب وتعليل , نتيجة , تفصيل )

هات من العبارة أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه

اشرح الوصيتين السابقتين مبينا مدى ملاءمتهما لعصرنا الحاضر

في العبارة دعوة إلى المشاركة الوجدانية .. وضح بأسلوبك .

استخرج من العبارة لونا بيانيا وآخر بديعيا وبين سر جمالهما .

الوصية تذكير وتنبيه , والزواج ضرورة طبيعية واجتماعية ....اكتب ما يعبر عن هذا المعنى . -10-
avatar
سعيد محمد جادالكريم
عضو يسعى للتميز
عضو يسعى للتميز

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 45
الموقع : ابومناع الثانوية المشتركة
العمل :- : معلم أول لغة عربية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى