منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
السبت مارس 28, 2015 10:19 pm من طرف ابراهيم رضوان

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
الإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

الإصــلاح المتمركزعلى المدرسة

اذهب الى الأسفل

الإصــلاح المتمركزعلى المدرسة

مُساهمة من طرف ابراهيم رضوان في الإثنين نوفمبر 16, 2009 10:47 pm

ما هو الإصلاح المتمركز على المدرسة ؟



هو مدخل شامل لإصلاح التعليم ينظر إلى المدرسة باعتبارها الوحدة الأساسية التي يتم فيها التطوير والتغيير ، وهى الميدان الذى تتفاعل فيه كل المدخلات بناء على خطة شاملة لتحسين وإصلاح المدرسة ، بحيث يحدث تآزر بين كل المدخلات فيتعاظم تأثيرها فى إحداث التغيير المنشود الذى يمكن ملاحظته وقياس تأثيره.



ما هي المبادئ الأساسية للإصلاح المتمركز على المدرسة؟

إصلاح نظام التعليم يبدأ من داخل المدرسة فالمدرسة هي ”وحدة التغيير"

لكل مدرسة واقع خاص يحدد من خلال تقويم ذاتي موضوعي تبنى عليه خطة التحسين المدرسي

إصلاح قائم على المعايير القومية بهدف تحقيق جودة التعليم

الإصلاح يتحقق بمشاركة جميع الأطراف المعنية من داخل وخارج المدرسة



ما هي الخطوات التي سيتحقق من خلالها الإصلاح داخل المدرسة؟

1- التقويم الذاتى للمدرسة بأن تحدد المدرسة الاحتياجات الخاصة بها

2- خطة تحسين الأداء المدرسى بأن تدير المدرسة عمليات التغيير الخاصة بها



المجال الأول- القدرة المؤسسية:

ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.



المجال الثاني- الفعالية التعليمية:

ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع. ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين (القدرة المؤسسية والفاعليه التعليمي ) يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التى تؤكد أن القدرة المؤسسية- ممثلة في العوامل، والشروط المحددة للبنية التنظيمية- تعد من أهم آليات ضمان جودة التعليم، وأن الفعالية التعليمية تعمل على توفير فرص التعلم المتميز للجميع، بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة.


_________________
برجاء من الســــادة الأعضــــاء المحافظــة على جمــال المنتدى
كما نرجو المساهمة بالموضوعات الهادفة لخدمة ابناء المدرسـة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
ابراهيم رضوان
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 45
الموقع : ابومناع الثانوية المشتركة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى