منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:18 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
الأربعاء يناير 29, 2014 11:46 pm من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
الأربعاء يناير 29, 2014 11:22 pm من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 5:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
الإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

دوره icdl

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دوره icdl

مُساهمة من طرف eng-alaa abdo في الجمعة يناير 15, 2010 8:23 pm

ومن7 مستويات وهى الاىتى والوندوز والورد والاكسيل والاكسيس والبوربوينت والنت icdlتتكون دوره
وسنتناول فى هذا الموضوع الفصل الاول من المستوى الاول الاىتى..




(1-1-1) تكنولوجيا المعلومات ومكونات الحاسوب والبرامج


(1-1-1-1) تعرف على المفاهيم الأساسية التالية: تكنولوجيا المعلومات ومكونات الحاسوب والبرامج

مكونات الحاسوب


Hardware


يشير هذا المصطلح إلى المكونات الفعلية لجهاز الحاسوب، على سبيل المثال: وحدة المعالجة المركزية والفأرة ولوحة المفاتيح والشاشة وهكذا.



البرامج

Software


هي التعليمات التي تجعل الحاسوب يعمل. فعلى سبيل المثال، عندما تكتب كلمات من خلال لوحة المفاتيح، يكون البرنامج هو المسئول عن عرض الأحرف الصحيحة في المكان الصحيح على الشاشة. وتخزن البرامج على القرص الصلب الخاص بالحاسوب أو على قرص مدمج أو قرص رقمي (DVD) أو قرص مرن ويتم تحميلها (أي نسخها) من القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بالحاسوب، عند الحاجة لذلك.



تكنولوجيا المعلومات
Information
Technology (IT)

هو مصطلح عام يشير إلى استخدام الحواسيب كأداة لإنشاء البيانات (المعلومات) وصيانتها. إن تكنولوجيا المعلومات مرتبطة
بكل جوانب إدارة المعلومات ومعالجتها، خاصة داخل أية شركة كبيرة. إن الحواسيب من الأدوات المهمة في إدارة المعلومات وعادة ما يطلق على أقسام الحاسوب الموجودة داخل الشركات الكبرى أقسام تكنولوجيا المعلومات. ويطلق أيضا على هذه الأقسام اسم أقسام خدمة المعلومات أو أقسام إدارة خدمات المعلومات. وعادة ما يشار إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع الحواسيب داخل الشركات الكبيرة على أنهم يعملون في "تكنولوجيا المعلومات".




(1-1-2) أنواع الحواسيب


(1-1-2-1) تعرف على الحواسيب الكبيرة والصغيرة والخاصة بالشبكات والشخصية والمحمولة من حيث السعة والسرعة والسعر والمستخدم. تعرف أيضًا على المقصود بإمكانات أجهزة الحاسوب الطرفية سواء الذكية أو محدودة القدرات.




ما هو
الحاسوب الكبير؟
Mainframe Computer



إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى. ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة. وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.



ما هو الحاسوب الصغير؟ Minicomputer

كما هو الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا. لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وفي أحيان كثيرة، يستخدم المصطلحان بالمعنى نفسه. وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسوب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.



ما هو الحاسوب الفائق؟


Supercomputer

كما يتضح من الاسم، يتميز الحاسوب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات. ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية. وفي الاستخدام المدني، يستخدم
في أغلب الأحيان في الأبحاث وأيضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلى معالجة قدر هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات.


لمزيد من المعلومات، ارجع إلى الموقع التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





ما الفرق بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش؟
Personal
Computer
& Macintosh

لقد قامت شركة آي بي إم (IBM) بابتكار الحاسوب الشخصي في عام 1981. إن كل الحواسيب الشخصية التي ظهرت بعد ذلك تعد في نواحٍ كثيرة متوافقة مع التصميم الأصلي، على الرغم من التعديلات العديدة التي تمت على هذا التصميم. ويشير مصطلح التوافق مع الحاسوب الشخصي إلى الحواسيب الشخصية التي قامت شركات غير شركة آي بي إم بتصنيعها وجعلتها متوافقة مع المواصفات المعروفة للحاسوب الشخصي.

وقد كانت أغلب الحواسيب الشخصية تستخدم نظام تشغيل يُطلق عليه اسم دوس. في حين أن أغلبها يستخدم الآن إصدارا من نظام ويندوز من إنتاج شركة مايكروسوفت (Microsoft) (ويندوز 95 أو 98 أو NT أو 2000).

إن الماكنتوش الذي أنتجته شركة أبل (Apple) عبارة عن حاسوب ولكنه ليس حاسوبًا شخصيا. وهو يستخدم نظام تشغيل مختلف ويحتاج إلى إصدارات خاصة من البرامج (على سبيل المثال، برامج معالجة الكلمات والجداول الإليكترونية). ويجب عليك تخصيص الأجهزة الإضافية حتى يمكن توصيلها بحاسوب من نوع ماكنتوش. لقد كان أهم ما يميز الحاسوب من نوع ماكنتوش عن الحاسوب الشخصي هي واجهة التطبيق الرسومية أو بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغيل الحاسوب. فقد كان عليك أن تكون خبيرا بعض الشيء حتى يمكنك استخدام الحاسوب الشخصي التابع لك وصيانته.

لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش، حتى أن شركة مايكروسوفت اشترت أسهما في شركة أبل.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الموقع التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





ما هو الحاسوب المتصل بالشبكة؟ Networked Computer

تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معًا. وهذا يسمح لجهاز الحاسوب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال. ويسمح كذلك بمشاركة المصادر. وبالتالي، يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلاً من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة. لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدًا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفون والمؤهلون فقط. ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها. وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بفنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.



ما هو الحاسوب المحمول؟ Portable (Laptop) Computer

يتميز الحاسوب المحمول - كما يتضح من الاسم - بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي. ويستخدم الحاسوب المحمول شاشات من نوع خاص - بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسوب الشخصي - والتي تطيل فترة استخدام
البطاريات وتقلل من وزن الحاسوب. وهناك نوع من الحاسوب المحمول يطلق عليه اسم "الحاسوب الدفتري
Notebook))" وهو حاسوب محمول صغير جدًا. ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضًا تقديمية. وعلى الرغم من أن الحاسوب المحمول أغلى من الحاسوب العادي، فإن الحاسوب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي. وهناك أيضًا ما يسمى بالحواسيب الكفية (Palmtop) وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجمًا على الإطلاق.





ما الفرق بين الحواسيب الذكية والحواسيب محدودة القدرات؟
Intelligent and dumb Terminals

تقوم أجهزة الحاسوب الطرفية الذكية مثل الحاسوب الشخصي بأغلب عمليات المعالجة ذاتيًا، ولذلك، يمكنك استخدام أي حاسوب شخصي متصل بحاسوب كبير للحصول على المعلومات المطلوبة من الحاسوب الكبير ثم القيام بتحليل هذه البيانات على الحاسوب الشخصي.

أما أجهزة الحاسوب الطرفية محدودة القدرات، فلديها إمكانات محدودة جدا بالنسبة للمعالجة، ولكنها تسمح لك بالاتصال بحاسوب ذي قدرات عالية، على سبيل المثال، حاسوب كبير. وعندما تقوم بمعالجة البيانات التابعة لك من خلال حاسوب طرفي محدود، يقوم الحاسوب الكبير الموجود على
الجانب الآخر من شبكة الاتصال بكل عمليات المعالجة المطلوبة. فهذا النوع من الوحدات الطرفية يسمح لك فقط بإدخال بياناتك وعرض المعلومات على الشاشة.



سرعة الحاسوب وسعته

أنواع وحدات المعالجة المركزية (CPU)

تستخدم الحواسيب الحديثة وحدة معالجة مركزية من نوع بنتيوم (أو ما يكافئها). وهناك أنواع مختلفة لوحدات المعالجة بنتيوم في السوق ولكي تحصل على معلومات بشأن أحدث الأنواع التي تظهر، قم بالاطلاع على إحدى المجلات المتخصصة في الحاسوب أو زيارة موقع إنتل (Intel) على شبكة الانترنت. وربما يكون معالج الحاسوب الذي تستخدمه من طراز 586 وليس بنتيوم الخاص بشركة إنتل. وهذا يعني أن المعالج غير خاص بشركة إنتل ولكن قامت شركة أخرى بتصنيعه مثل سيركس (Syrix) أو إي إم دي (AMD). إن حقوق اسم بنتيوم محفوظة لشركة إنتل وهو يطلق فقط على وحدات المعالجة المُصنفة من قبل شركة إنتل.

تردد الساعة ( Clock speed)

يتحكم تردد ساعة الحاسوب في سرعة عمل المعالج. فكلما زاد تردد الساعة، زادت سرعة الحاسوب. ويقاس تردد الساعة بالميجا هيرتز. وقد كان أول حاسوب شخصي والذي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يعمل بسرعة 4.77 ميجا هيرتز، في حين أن الحواسيب الشخصية الحديثة عادة ما تعمل بسرعة أعلى من 600 ميجا هيرتز وهذا يعطي فكرة عن مدى التطور الذي حدث منذ ظهور أول حاسوب شخصي. وتذكر أنه كلما زاد تردد الساعة، كان الحاسوب أسرع.



ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

إذا كنت تستخدم حاسوبًا يعتمد على نظام ويندوز، سيمكنك ملاحظة التطور الكبير الذي سيطرأ على أداء الحاسوب الذي تستخدمه عند
إضافة المزيد من ذاكرة
RAM.

سرعة القرص الصلب وسعته التخزينية

تختلف الأقراص الصلبة حسب سرعتها - والتي تتحدد من خلال زمن الوصول إلى البيانات ـ وهي تقاس بالميللي ثانية. فكلما قل زمن الوصول، زادت سرعة تخزين البيانات على القرص الصلب أو استرجاعها منه. إن السعة التخزينية للأقراص الصلبة في تزايد مستمر، وذلك بالتزامن مع ظهور الأنواع الجديدة من الأقراص. وتقاس هذه السعة بالجيجا بايت. ويساوي الجيجا بايت الواحد 1024 ميجا بايت.
انتظرونى فى الفصل الثانى................. علاء عبده

eng-alaa abdo
عضو جديد بالمنتدي
عضو جديد بالمنتدي

عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 14/12/2009
العمر: 23
الموقع: ابومناع غرب
العمل :- : كليه الهندسه 6 اكتوبر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى