منتدي طلاب ثانوية ابو مناع بحري
عزيزى الزائر اهلا بك فى المنتدى الخاص بمدرسة أبو مناع الثانوية المشتركة نرجوا منك التسجيل معنا لكى تتمكن من
الاستفاده من جميع خدمات المنتدي مع تحيات الإدارة العامة لمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
»  جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:18 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» جروب ثانوية عامة ابو مناع بحرى على فيس بوك
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:07 am من طرف محمد عبدالباسط عبدالله

» نتيجة الصف الثانى تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:46 am من طرف ابراهيم رضوان

» نتيجة الصف الاول تيرم 1 عام 2014
الخميس يناير 30, 2014 12:22 am من طرف ابراهيم رضوان

» اسئلة روعة فى الجيولوجيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 6:39 pm من طرف مجهول لكن معروف

» نتيجة الصف الثاني
الإثنين يونيو 03, 2013 12:50 pm من طرف sayed abeid

» براميل الفيزياء الأميركية
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:51 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» Cool خزعبلاتنا ..
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:48 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

» عين توت ليمون
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:44 am من طرف حسين عبدالرحمن حسن

www.abomanaa.com

نصوص " الرثاء للخنساء "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصوص " الرثاء للخنساء "

مُساهمة من طرف سعيد محمد جادالكريم في الإثنين يناير 04, 2010 6:18 pm

( 2 ) الخنساء في رثاء أخيها صخر


نبذة عن الشاعرة

هي تماضر بنت تميم عمرو بن الشريد من بني سليم وهى شاعرة مخضرمة لأنها عاشت في الجاهلية وأدركت الإسلام, ولقبت بالخنساء لجمال أنفها , نشأت في بيت كريم فكان أبوها , وأخواها صخر ومعاوية من سادات سليم من مضر , وكانت بارقة الجمال والأدب خطبها (در يد بن الصمة)سيد هوازن ولكنها ردته وآثرت التزويج من قومها , فتزوجت بأحد أبناء عمومتها , ولكنه كان مستهترا مضياع للمال مسرفا فيه فضاقت بالعيش معه فكانت تلجأ إلى أخيها صخر الذي شملها بعطفه وحنانه , فكان يفرج كربتها , ويزيل آلامها, ولما قتلا أخويها صخر ومعاوية جزعت عليهما أشد الجزع , وبكتهما أحر البكاء ورثتهما بأبلغ الرثاء , وخاصة صخر لما نلته من كثرة إحسانه وشدة حنانه .

وفدت على رسول الله ( e ) معي أولادها وقومها وأعلنو إسلامهم , اشترك أولادها الأربعة في معركة القادسية واستشهدوا جميعا , ولكنها لم تجزع بل قالت : الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأسأل الله أن يجمعني بهم في مستقر رحمته .

وكان الرسول يعجب بشعرها ويستزيدها منه , توفيت بالبادية في خلافة معاوية بن أبي سفيان عام 24هـ - 645م.

عاطفة الشاعرة :

الحزن والحسرة واللوعة والحب العميق لأخيها صخر .

مناسبة النص:

كان للخنساء أخوان من سادات العرب هما ( معاوية , وصخر ) وكان صخر أكثر برا وعطفا عليها , وقد قتل معاوية فحزنت لفقده , وحينما قتل صخر فاض بها الحزن , وأنشأت مراثيها الخالدة التي تصور آلامها وتعبر عن الحزن العميق مشيدة بمناقب صخر وفضائله. وهذا النص إحدى مراثيها في صخر تبكيه وتتحدث عن أمجاده .

النص

أعيني جودا ولا تجمــــــدا....... ألا تبكيان لصـــــــــخر الندى

ألا تبكيان الجريء الجـميل...... ألا تبكيان الفــــتى الســــــيدا

طويل النجاد رفيع العمـــاد....... ســـــاد عشـــــيرته أمـــــردا

إذا القوم مــــــــدوا بأيدهم....... إلى المـجد مــــــــــدا إليه يدا

فنال الذي فــــــوق أيديهم........ من المـجد ثم مضى مصــعدا

ترى الحمد يهوي إلى بيته...... يرى أفضل الكسب أن يحمدا

المفردات

1. أعيني : الهمزة للنداء / جودا: ابكيا بالدموع الغزيرة /

لا تجمدا : لايقل دمعكما ولا يتوقف / تبكيان:تذرفان الدمع

ألا :أداة استفهام مركبة من همزة الاستفهام,ولا النافية تدل على الحث و التحضيض / الندى : الجود والكرم " بمعنى صخر الكريم الجواد ج الأنداء ,أندية× البخل.

2. الجريء : الشجاع المقدام ج جُراء , أجرئاء , أحرياء ×الجبان /الفتى: الشاب القوي ج الفتية , الفتيان / الجميل : حسن الخلق والخُلق ج جملاء × الذميم القبيح / السيد: الشريف العظيم ج السادة ج ج السادات , وفعله ساد يسود.

3. طويل النجاد : طويل القامة ج طوال , طيال × قصير / النجاد: حمائل السيف رفيع العماد : أي شريف عظيم القدر و المكانة / الرفيع : عال × المتدني العماد : عمود البيت ج العُمد , وهي خشبة تقوم عليها الخيمة / ساد : أصبح سيدا , عظم ومجد و شرف / عشيرته : أهله وقبيلته ج عشائر/ أمردا : شاب صغير لم تنبت لحيته ج مُرد.

4. القوم : الرجال ج أقوام × النساء / المجد : النبل والشرف , والسمو والرفعة ج الأمجاد ×الوضاعة و الخسة وحقارة الشأن / مد : بسط × قبض .

5. نال : حصل × حرم / مضى : سار وانطلق واندفع وذهب / مصعدا : ناهضا مرتفعا ×هابطا , وفعله أصعد بمعنى ارتقى.

6. الحمد : الثناء الجميل × الذم / يهوي : يسقط , والمراد يسرع × يصعد ويرتفع / يرى: يعتقد / أفضل:أحسن وأطيب يكسب : المكسب والربح × الخسارة / يحمد : يمدح ويثنى عليه × يذم .



الشرح:

· الخنساء في حسرة تتمنى من عينيها البكاء بغزارة وعدم التحجر أو التوقف عنه , حزنا وبكاء وحسرة على صخر الكريم . فتقول: ابكيا يا عيني ولا تبخلا بالدمع الغزير ألا تبكيان لصخر الكريم المعطاء .

· ألا تبكيان هذا البطل الشجاع المقدام صاحب الطلعة البهية , والشاب القوي العظيم الشريف .

· صاحب القامة الطويلة والبنية المعتدلة , والمهابة العظيمة في قومه فقد كان سيدا وقائدا لهم وهو ما زال في حداثته قبل أن تنبت لحيته .

· فعندما يتسابق القوم في طلب الرفعة والشرف يكون له القسط الأكبر في ذلك , ويشاركهم في النبل والعظمة .
فهو سباق في الفضيلة والمجد يحقق أكثر مما يحققه قومه من الرفعة وجلائل الأمور ولا يتوقف عند ذلك بل ينهض في شموخ ورفعة .


· ولذا فإن بيته مقر للحمد والثناء والاعتراف بالجميل فهو يعتقد أن أفضل مكسب أن يكون الإنسان محمودا بين عشيرته وقومه بأعماله العظيمة وليس هناك أعظم من ذلك .

الفكر : مكانة صــــخر وعظـــــــــــمته وجرأته , البيتين ( 1, 2 )

صفاته وفضله على عشيرته وكريم فعاله , البيتين ( 3 , 4 )

صـــــــــخر يســـــــتحق كل ثناء وتقدير, البيتين ( 5 , 6 )



التذوق البلاغي:

1 - أعيني جودا ولا تجمــــــدا ....... ألا تبكيان لصـــــــــخر الندى

أساليب:

أعيني :أسلوب إنشائي نداء للحزن والأسى / جودا : إنشائي أمر للتمني

لا تجمدا :إنشائي نهي غرضه التمني ويوحي بشدة الحزن / ألا تبكيان :إنشائي استفهام للحث والتحضيض .

اللون البياني:

أعيني : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين يمكن الاستغاثة بهما ووجهت إليهما النداء , وسر جمال الاستعارة التشخيص.

جودا : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين توجه إليهما الأمر,امتداد للصورة

لاتجمدا : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين توجه إليهما طلب النهي ,وهو امتداد

ألا تبكيان : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين توجه إليهما الحث للبكاء على صخر

صخر الندى : كناية عن صفة كرم صخر

المحسنات البديعية:

تجمدا , الندى : تصريع بين شطري البيت , وهو اتفاق شطري البيت في الحرف الأخير يعطي جرسا موسيقيا ويطرب الأذن ويثير الذهن

جودا - تجمدا : طباق يؤكد المعنى ويقويه

الألفاظ :

صخر : ذكر اسم الفقيد أفاد شدة حب الشاعرة له وتلذذها بذكر اسمه على لسانها.



- ألا تبكيان الجريء الجـميل......... ألا تبكيان الفــــتى الســــــيدا

أساليب:

ألا تبكيان :إنشائي استفهام للحث والتحضيض . التكرار يدل على تأكيد مشاعر الحزن والأسى عند الخنساء .

اللون البياني:

ألا تبكيان : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين توجه إليهما الحث للبكاء على صخر

البيت كله : كناية عن رجولة صخر وعظمته .

الألفاظ :

( الجريء - الجميل - الفتى - السيدا ) صفات تدل على عظمة الفقيد وكلها من صفات الكمال وتدل على هول الفاجعة بفقده,الجريء:وهي الشجاعة الضرورية للزعيم

الجميل : بمعنى إشراق الوجه وبهاء الطلعة يجعل الزعيم يؤثر في في قوله.

وفي رواية ( الجواد الجريء) الجواد بدل الجميل : وهي أفضل لوصفها صخر بصفتين الكرم والشجاعة أما الجمال فلا يمدح به الرجال.

السيدا : السيادة بمعنى الشرف والسيطرة أساس الزعامة .



3 - طويل النجاد رفيع العمـــاد ........ ســـــاد عشـــــيرته أمـــــردا

أساليب: الأسلوب خبري الغرض منه الوصف والتقرير

اللون البياني:

طويل النجاد : كناية عن طول القامة . حيث أن العرب كانوا يفخرون بذلك لحاجتهم إلى القوة الجسمية ويرون أن الطول دليل على ذلك , والقصر دليل على الذل . سر الجمال..

رفيع العماد : كناية عن الشرف , والسمو والرفعة وعظمة صخر . سر الجمال ..........

ساد عشيرته أمردا : كناية عن رجولته المبكرة . سر جمال الكناية :الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم.

المحسنات البديعية:

طويل النجاد رفيع العماد : حسن تقسيم , وذلك نابع من التوازن بينهما وانتهائهما بحرف الدال كأنها قافية داخلية.



4-إذا القوم مــــــــدوا بأيدهم .......... إلى المـجد مــــــــــدا إليه يدا

أساليب:

الأسلوب خبري غرضه التقرير. / إذا أسلوب شرط يفيد اليقين .

مــــــــــدا إليه يدا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور(إليه)على ( يدا )يفيد التوكيد والتخصيص

اللون البياني:

إذا القوم مــــــــدوا بأيدهم إلى المـجد: استعارة مكنية شبه المجد شيئا ماديا تمتد إليه الأيدي لأخذه .

الألفاظ :

( القوم )التعريف للتعظيم والشمول , ( يد) نكرة للتعظيم



5- فنال الذي فــــــوق أيديهم ......... من المـجد ثم مضى مصــعدا

أساليب: الأسلوب خبري غرضه التقرير.

اللون البياني:

فنال الذي فــــــوق أيديهم : استعارة مكنية شبه المجد شيئا مادي عال ينال من فوق .

ثم مضى مصــعدا: كناية عن علو همة صخر وقوة عزيمته و تفوقه على القوم جميعا .

الألفاظ : نال : توحي بالفوز بالمجد , فوق : تدل على السمو والرفعة.



6- ترى الحمد يهوي إلى بيته ........ يرى أفضل الكسب أن يحمدا

أساليب: الأسلوب خبري غرضه التقرير.

اللون البياني:

ترى الحمد يهوي إلى بيته : استعارة مكنية شبه الحمد بطائر يسرع منطلقا إلى بيته , سر الجمال التجسيم .

بيته : مجاز مرسل علاقته المحلية فقد عبر بالبيت وأراد ساكنه صخر . سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز والمبالغة والدقة في اختيار العلاقة.

يرى أفضل الكسب أن يحمدا: كناية عن أصالة صخر وعفته وعظمة أخلاقه - حيث يرى أن الكسب الحقيقي أن يرضى الناس عنه عن أفعاله.

الألفاظ : ( ترى - يهوي - يرى - يحمد ) أفعال مضارعة للاستمرار والنجدة واستحضار الصور في الخيال

يحمد :مبني للمجهول لإفادة العموم يهوي: يوحي بسرعة النزول إلى بيته .وهي بمعنى يسرع لا بمعني يسقط وإلا كان بيته منخفضا .



التعليق العام

الغرض: الرثاء , وهو ذكر مناقب الميت التي كان يتصف بها وأثر ذلك في قبيلته وعشيرته . وهو من الأغراض القديمة في الشعر العربي فهو مدح للميت بما كان يمتاز به من صفات كالكرم والشجاعة والطموح والشرف والسيادة وهو يقال المدح بالنسبة للأحياء .

من حيث الألفاظ والأسلوب والتصوير والموسيقى:

الأسلوب: يتميزأسلوب الخنساء برهافة الحس وصدق العاطفة والبعدعن التهويل الكاذب

والأسلوب يتنوع بين الخبر والإنشاء للوصف والتقرير.

الألفاظ : ألفاظ سهلة معبرة عن عاطفة الحزن والأسى واللوعة .

التصوير : اختيار الصور المعبرة عن عواطفها ومشاعرها وتعتمد على الاستعارة والكناية والمجاز .

الموسيقى : ظاهرة في الوزن والقافية والتصريع وحسن التقسيم .

أما المعاني والأفكار: واضحة ليس فيها غموض ولا تعقيد .



ملامح شخصية الخنساء من خلال النص :

· هي امرأة رقيقة الشعور مرهفة الحس شديدة الحب والوفاء لأخيها .

· تكشف عن طبيعة المرأة التي تستنجد في الأحزان بالدموع الغزيرة



أثر البيئة في النص :

· كثرة الحروب والغزوات وما يترتب عليها من كثرة القتلى .

· استخدام السيوف في الحروب .

· قوة الروابط الأسرية التي تجمع بين الأفراد في العصر الجاهلي .

· صفات الكرم والجود و الجرأة والشجاعة والشهامة والمروءة والتطلع إلى المجد والسمو من الصفات التي يعتز بها العربي .



مناقشات السعيد

أعيني جودا ولا تجمــــــدا ........ ألا تبكيان لصـــــــــخر الندى

ألا تبكيان الجريء الجـميل........ ألا تبكيان الفــــتى الســــــيدا

طويل النجاد رفيع العمـــاد......... ســـــاد عشـــــيرته أمـــــردا



أسئلة اللغويات: -

· هات : مرادف (النجاد , السيدا) , جمع (أمردا, الندى ,الفتى )

ومضاد ( رفيع , الجريء , الندى)

· مضاد جريء ( الكسول - الجبان - الضعيف - الهادئ )

· مضاد جودا ( تهبا - تأخذا - تبخلا )

· مضاد الندى (الحرص - البخل - المنع)

· المراد بأمردا ( جبان - سقيم - صغير السن )

· الجميل تفيد (حسن الخلق - السيادة - الشرف)

· معنى النجاد (جراب السيف - حمائل السيف - حد السيف )

· جمع الندى (الأنداء - الأندية - النداءات)

· جمع أمردا (أمراد - مريد - مرد )

· الجريء جمعها ( أجرناء - أجراء - أجور)



أسئلة الشرح والتوضيح:

· الأبيات تناولت أسباب حزنها على صخر . وضح ذلك من خلال الأبيات .

· الأبيات تعبر عن صرخة ألم مبررة . وضح ذلك

· انثر الأبيات في عبارة أدبية من إنشائك .

· اشرح الأبيات مبينا أثر العاطفة في التعبير.

· لماذا طلبت الشاعرة من عينيها أن تجود بالدمع ؟ وما الأسباب التي ذكرتها لذلك ؟ وما قيمة تكرار ( ألا ) ؟

· بماذا وصفت الخنساء صخرا في البيتين الثاني والثالث ؟وما قيمة هذه الصفات في البيئة البدوية ؟

· ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة في هذه الأبيات؟ وما أثرها في التعبير ؟



أسئلة الأساليب وألوان البيان والمحسنات والألفاظ

· هات من الأبيات أسلوبا إنشائيا , وبين نوعه , وغرضه

· استخرج أسلوبين أحدهما خبري , والثاني إنشائي مع بيان غرضهما البلاغي .

· البيت الأول حافل بالموسيقى .ما مظاهر ذلك ؟

· ما غرض النداء , والأمر , والنهي , وتتابع الصفات في الأبيات؟

· هات من الأبيات : صورتين بيانيتين مختلفتين مع بيان أثرهما .

· ( أعيني - طويل النجاد) بين نوع الخيال فيما سبق واذكر سر جماله وما الذي أفاده إضافة الندى لصخر ؟

· في الأبيات جاءت الصور مستمدة من البيئة , استخرج واحدة منها , واذكر سر جمالها.

· ما الجمال في قولها ( ساد عشيرته أمردا ) مبينا سر جماله .

· وضح الصورة البلاغية في قولها (رفيع العماد ) وبين سر جمالها .

· ( الجريء الجميل - الجواد الجريء) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟

· طويل النجاد: وهو حمالة السيف توحي بـ ( القوة -البطولة- طول القامة )

· أعيني جودا نداء غرضه البلاغي : (التهديد - الصبر - إظهار الأسى )

· صخر الندى كناية عن صفة وهي : (الصلابة - القوة - الكرم - الشجاعة )

· كان صخر سباقا إلى الفضيلة, والمجد يحقق أكثر مما يحققه قومه من الرفعة , وجلائل الأعمال . اذكر من النص ما يؤيد هذا المعنى .

· نال صخر من المجد والحمد ما لم ينله أحد من عشيرته . اكتب من القصيدة البيت الذي يدل على هذا المعنى .

· اكتب البيتين التاليين لهذه الأبيات مم تحفظ .



إذا القوم مــــــــدوا بأيدهم........ إلى المـجد مــــــــــدا إليه يدا

فنال الذي فــــــوق أيديهم......... من المـجد ثم مضى مصــعدا

ترى الحمد يهوي إلى بيته....... يرى أفضل الكسب أن يحمدا

أسئلة اللغويات: -

· هات : معنى ( مصعد) ,ومضاد (الحمد , مصعدا) , وجمع (المجد )

· ضع مرادف ( يهوي ,المجد ) , ومضاد ( الكسب , مضى ) في جمل من تعبيرك .

· (نال - الحمد - الذي )هات عكس الأولى , ومعنى الثانية , وجمع الثالثة في جمل مفيدة



أسئلة الشرح والتوضيح:

· اشرح الأبيات السابقة , مبينا العلاقة بينها , وعلاقة صخر بقومه .

· الأبيات تكشف عن حب الخنساء لأخيها وإعجابها به . وضح ذلك من خلال الأبيات .

· في الأبيات صفات لصخر . اذكرها

· بم تمدح الخنساء صخرا في هذه الأبيات ؟وهل تراها مبالغة في مدحها ؟ ولم ؟

· علل:هلع الخنساء عند موت أخيها , وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة .

· ما العاطفة السائدة في الأبيات ؟ مدللا على صدقها .



أسئلة الأساليب وألوان البيان والمحسنات والألفاظ

· ما قيمة استخدام الأسلوب الخبري , وإذا الشرطية فيما سبق ؟

· استخرج أسلوبا للقصر مع بيان غرضه .

· استخرج من الأبيات : صورتين بلاغيتين مختلفتين مع بيان أثرهما

· الحمد يهوي إلى بيته ) ما نوع هذه الصورة؟ وما قيمتها في إبراز غرض الشاعرة ؟

· ( فنال الذي فوق أيديهم),( فنال الذي بين أيديهم) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

· ما قيمة استخدام كلمة ( يدا ) مفردة بعد كلمة ( أيديهم ) ؟

· ما الإيحاء الفني في الكلمات الآتية : نال , فوق , بيته ؟

· غرض النص الرثاء فمن أي أنواع الرثاء : (قبلي - قومي - فردي )

· تتحسر الخنساء على فقد أخيها ويزداد لهيب الفجيعة فتتوسل إلى عينيها أن تجود بالدموع ....اكتب بيتين يدلان على هذا المعنى.

· كشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .

· ضع علامة ( p )أو ( × ) أمام العبارات الآتية : -

· الخنساء شاعرة مخضرمة عاشت في الجاهلية والإسلام ( )

· لقبت بالخنساء لأنها طويلة القوام ( )

· حزنت الخنساء لموت أخيها صخر كما حزنت لاستشهاد أبنائها الأربعة ( )

· أعجب الرسول( e ) بشعرها وطلب منها أن تسمعه إياه ( )

· الإسلام يأمر بالصبر على المصائب وفراق الأحباب ( )




سعيد محمد جادالكريم
عضو يسعى للتميز
عضو يسعى للتميز

عدد المساهمات: 30
تاريخ التسجيل: 21/11/2009
العمر: 41
الموقع: ابومناع الثانوية المشتركة
العمل :- : معلم أول لغة عربية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى